البحث المتقدم
     

دور المناهج التعليمية في ترسيخ قيم المواطنة في مرحلة التعليم الأساسي في لبنان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف جابر، غسان عبد الحسين. الجامعة اللبنانية، لبنان.
المؤلف الاضافي رحال، فاطمة. الجامعة الأمريكية للثقافة والتعليم (AUCE)، لبنان.
طباجة، يوسف عبد الأمير. مشرف، المعهد العالي للدكتوراه، الجامعة اللبنانية.
متغيرات العنوان The role of educational curricula in consolidating the values of citizenship at the stage of elementary education in Lebanon [Chapter]
الصفحات 24 ص.
المصدر المؤتمر الدولي: المناھج التعليمية والتربوية في ظل الإصالحات الجديدة زمن كورونا. (7-8 أفريل 2021)
الناشر وهران: المدرسة العليا للأساتذة بوھران، 2021
عنوان الناشر وهران. الجزائر. المدرسة العليا للأساتذة بوھران. ت: 0021341240129 ت: 00213662606984. labomosta3@gmail.com.. https://www.ens-oran.dz/.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مناهج التعليم الاساسي  -  التربية على القيم  -  التربية على المواطنة  -  تطوير المناهج  -  البرامج التدريسية  -  مدارس التعليم الاساسي  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
يسعى هذا البحث إلى دراسة دور وفعالية المناهج التعليمية في ترسيخ قيم المواطنة في مرحلة التعليم الأساسي في لبنان، وتتطرق الدراسة إلى المقاربات النظرية الواردة في خطة النهوض التربوي التي اقرت عام 1994 وبدأ العمل بمضمونها عام 1997. ويسعى الباحث أيضاً من خلال هذا الدراسة إلى تبيان ما إذا كانت المناهج المعتمدة في مرحلة التعليم الأساسي في لبنان تساهم في تعزيز التربية على المواطنة، وترسيخ القيم والسلوك التي تمكن الطلبة اللبنانيين من تعميق الإنتماء بين المواطنية وبلدهم، وبين الطلبة وأقرانهم، سيما وأن الظروف الإجتماعية التي مر بها لبنان تجعل من الضرورة بمكان من تعزيز المناهج التعليمية بما يضمن سلامة البيئة الوطنية وتقليل الإختلافات التي قد تؤدي إلى شرذمة الوضع الداخلي، وهنا تكمن أهمية دور تضمين المناهج التعليمية مواد أساسية تعمل على توطيد العلاقة بين الوطن وأبناءه. وتتطرق الدراسة إلى التحديات التي تواجه المناهج التعليمية في لبنان، والتي مضى على إقراراها حوالي ستة وعشرون عاماً. اعتمد الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لملائمته متطلبات البحث، وقد إستند الباحث على القوانين والمراسيم والتشريعات والقرارات التي ترعى تنظيم وتطبيق المناهج التعليمية. وتخلص الدراسة إلى تقديم الإقتراحات التي من شأنها تعزيز دور المناهج التعليمية في التربية على المواطنة، وتقديم التصورات الضرورية لتطوير المناهج التعليمية بما يتناسب مع التحديات العالمية الراهنة في ظل العولمة والثورة الصناعية الرابعة. (ملخص المؤلف)
This research studied the role and effectiveness of educational curricula in consolidating the values of citizenship in the elementary education stage in Lebanon. The study dealt with the theoretical approaches mentioned in the educational advancement plan that was approved in 1994 and began working with its content in 1997. This study shew whether the curricula adopted in the elementary education stage in Lebanon contribute to strengthening citizenship education and consolidating the values and behavior that enable Lebanese students to deepen the belonging between citizenship and their country, and between students and their peers, especially since the social circumstances that Lebanon has gone through it, making it necessary to strengthen the educational curricula in a way that guarantees the safety of the national environment and reduces the differences that may lead to the fragmentation of the internal situation, and here lies the importance of the role of including educational curricula elementary materials that work to consolidate the relationship between the country and its children. Moreover, the study deals with the challenges facing the educational curricula in Lebanon, which have been approved for nearly twenty-six years. The researcher adopted the descriptive and analytical approach to suit the research requirements, and the researcher relied on laws, decrees, legislation and decisions that govern the organization and application of educational curricula. The study concludes with submitting proposals that would enhance the role of educational curricula in citizenship education, and presenting the necessary perceptions to develop educational curricula in line with the current global challenges in light of globalization and the fourth industrial revolution. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جابر، غسان عبد الحسين. (2021). دور المناهج التعليمية في ترسيخ قيم المواطنة في مرحلة التعليم الأساسي في لبنان . (24 ص. ). وهران: المدرسة العليا للأساتذة بوھران. تم استرجاعه من search.shamaa.org .