البحث المتقدم
     

أنماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة محافظة المفرق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036279
المؤلف الحراحشة، محمد عبود. جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية
المؤلف الاضافي الخوالدة، سالم عبد العزيز. جامعة آل البيت، كلية العلوم التربوية.
متغيرات العنوان Patterns of class control practiced by teachers in the schools of the educational directorate in Mafraq Governorate [Article]
الصفحات ص ص.443-465
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات سياسة الانضباط  -  المعلمون  -  المفرق (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تعرف أنماط الضبط الصفي (النمط الوقائي، والنمط التوبيخي، والنمط التسلطي) التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم، وتعرف أثر كل من المتغيرات المستقلة الآتية: الجنس، والمرحلة التي يدرّسها المعلم، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وقد تكونت عينة الدراسة من 210 من المعلمين اختيروا بطريقة عشوائية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة أنماط الضبط الصفي جاءت كما يأتي: النمط الوقائي بالمرتبة الأولى، النمط التوبيخي بالمرتبة الثانية، النمط التسلطي بالمرتبة الثالثة. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أنماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة محافظة المفرق من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس، والمرحلة التي يدرّسها المعلم، كما دلّت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة إلى النمط الوقائي وعلى الأنماط الثلاثة تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح الدبلوم المتوسط والباكالوريوس. كما أشارت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على درجة ممارسة أنماط الضبط الصفي تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت لصالح ذوي الخبرة القصيرة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحراحشة، محمد عبود.. (2009). أنماط الضبط الصفي التي يمارسها المعلمون لحفظ النظام الصفي في مدارس مديرية التربية والتعليم للواء قصبة محافظة المفرق . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009. ص ص.443-465 تم استرجاعه من search.shamaa.org .