البحث المتقدم
     

أثر التعليم المفرّد عن طريق صحائف الأعمال مقارنة مع الطريقة التقليدية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في منطقة معان/ الأردن : دراسة تجريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036276
المؤلف الطراونة، محمد عبد الكريم. جامعة الحسين بن طلال، الأردن
متغيرات العنوان The effect of the individualized way of teaching at the eighth grade students' achievement of the grammar course in Mahan-Jordan :an experimental study [Article]
الصفحات ص ص.361-404
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات قواعد اللغة  -  اللغة العربية  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  التعليم الاساسي  -  معان (الاردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر التعليم المفرَّد في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة القواعد في منطقة محافظة معان الأردنية/دراسة تجريبية. وقد اختيرت عينة من مجتمع الدراسة قوامها 125 طالباً وطالبة وزعت إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها 62 طالباً دُرّست بأسلوب التعليم المفرّد/صحائف الأعمال، والمجموعة الثانية 63 طالباً دُرّست بالطريقة التقليدية، وقد درّب الباحث المدرسين الذين ينفذون التجربة وتمّ تزويدهم بالوسائل الضروريّة، لإنجاح التجربة. وبعد الانتهاء من التجربة أعدّ الباحث اختباراً تحصيلياً مكوناً من خمسة أسئلة في ضوء الأهداف التي تمّ إعدادها، وقد عُرض الاختبار على مجموعة من الأساتذة أصحاب الخبرة والاختصاص للتحقق من موضوعيته، وحُسب ثباته عن طريق معامل ارتباط بيرسون، حيث بلغ 0.89، وبعد التحقق من تلك الإجراءات المتعلقة بفقرات الاختبار، حلّل إحصائياً باستخدام تحليل التباين جدول 8 لمقارنة متوسطات علامات الطلبة على الامتحان البعدي، وأظهرت النتائج أن هناك فروقاً في المتوسطات لصالح المجموعة التجريبية ويبيّن ذلك الجدول رقم 8. وبعد الانتهاء من التجربة يقترح الباحث: 1) التركيز خلال تدريس القواعد على أسلوب التعليم المفرد/صحائف الأعمال. 2) تدريب المعلمين على كيفية تدريس الطلبة بأسلوب التعليم المفرّد/صحائف الأعمال. 3) إجراء المزيد من الدراسات في مجال التدريس بأسلوب التعليم المفرّد/صحائف الأعمال. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطراونة، محمد عبد الكريم.. (2009). أثر التعليم المفرّد عن طريق صحائف الأعمال مقارنة مع الطريقة التقليدية في تحصيل طلبة الصف الثامن الأساسي في مادة قواعد اللغة العربية في منطقة معان/ الأردن : دراسة تجريبية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009. ص ص.361-404 تم استرجاعه من search.shamaa.org .