البحث المتقدم
     

دراسة مسحيّة لواقع إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في المدارس الإستكشافية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034166
المؤلف الحمران، محمد خالد. كلية الحصن الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
المؤلف الاضافي العجلوني، خالد إبراهيم. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Survey study of the actual use of information and communication technologies at discovery schools in Jordan [Article]
الصفحات ص ص.288-252
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009
الموقع المقال متوافر في قر الهيئة
الواصفات تكنولوجيا المعلومات  -  التطوير التربوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تعرف واقع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس الاستكشافية في الأردن، وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من جميع المدارس الاستكشافية في الأردن البالغ عددها 105 مدارس. وتوصلت الدراسة إلى اهتمام واضح من وزارة التربية والتعليم بتوفير الأجهزة الحديثة في المدارس ومعداتها الأساسية، وتوفير عدد من البرمجيات العامة التي يستخدمها المعلمون في إعطاء الحصص الصفية. كما قامت الوزارة بتزويد جميع المدارس بأجهزة (Show Data) وبلغ متوسطها ثلاثة أجهزة تقريباً في كل مدرسة، كما زُود عدد من المدرسين بأجهزة الحاسوب المتنقل (Top Lap)، وربطت جميع المدارس الاستكشافية على شبكة الإنترنت. كما وتشير النتائج إلى أن أكثر الأعمال التي يقوم بها الطلبة والمرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ارتبط باستخدام قواعد بيانات خارجية للحصول على معلومات من مواقع مختلفة على شبكة المعلومات (الإنترنت)، يليها الأعمال المرتبطة بالتواصل مع الأقران بواسطة البريد الإلكتروني من مدارس أخرى داخل المدرسة أو خارجها، أما أقل هذه الأعمال ممارسة من قبل الطلبة فهي نشر معلومات من خلال شبكة معلومات الإنترنت. وفيما يتعلق باستخدام الطلبة للتطبيقات التكنولوجية في المدرسة من وجهة نظر منسقي الحاسوب أشارت النتائج إلى أن أكثر التطبيقات التكنولوجية استخداماً من قبل الطلبة معالجة الكلمات والنصوص يليها مباشرة برمجيات الجداول الإلكترونية مثل اكسل. أما أقل هذه التطبيقات استخداماً فهي برمجيات تدعم العمل الإبداعي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحمران، محمد خالد.. (2009). دراسة مسحيّة لواقع إستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في المدارس الإستكشافية في الأردن . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009. ص ص.288-252 تم استرجاعه من search.shamaa.org .