البحث المتقدم
     

مهارات الإستقلال الذاتي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخولي، هشام عبد الرحمن. الصحة النفسية؛ وكيل، كلية التربية لشؤون التعليم والطلاب، كلية التربية، جامعة بنها.
المؤلف الاضافي جاب الله، منال عبد الخالق. الصحة النفسية، رئيس القسم السابق، كلية التربية، جامعة بنها.
الفقي، آمال إبراهيم. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها.
عبد الفتاح، شيماء السيد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها.
الصفحات ص ص. 409-428
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 2، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم المهارات  -  مفهوم الذات  -  تقييم الذات  -  المراهقون  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  ضعيفو السمع  -  مدارس التربية الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق في مهارات الاستقلال الذاتي لدى المُراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء متغيرات (درجة الفقد السمعي، وطريقة التواصل المستخدمة، والمستوى التعليمي للوالدين). وتكونت عينة الدراسة من (100) مراهق ومراهقة، وتراوحت أعمار المراهقين بين (14-19) عاماً، وتتوزع العينة حسب درجة الفقد السمعي إلى (45 أصم، 55 ضعيف سمع)، بينما تتوزع حسب طريقة التواصل إلى (55 مستخدماً للغة الإشارة، 45 مستخدما للغة الإشارة واللغة المنطوقة معاً)، وتتوزع حسب المستوى التعليمى للوالدين (50 من المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي، و50 من المنتميين لوالدين ذوي تعليم أقل من جامعي)، وتم تطبيق مقياس مهارات الاستقلال الذاتي (إعداد الباحثة)، واتضح من نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الصم وضعاف السمع لصالح ضعاف السمع، وبين مستخدمي لغة الإشارة ومستخدمي لغة الإشارة واللغة المنطوقة معاً لصالح مُستخدمي لغة الإشارة واللغة المنطوقة معاً، وبين المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي والمنتميين لوالدين ذوي تعليم أقل من جامعي لصالح المنتميين لوالدين ذوي تعليم جامعي، على مقياس مهارات الاستقلال الذاتي بأبعاده. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخولي، هشام عبد الرحمن. (2020). مهارات الإستقلال الذاتي لدى عينة من المراهقين ذوي الإعاقة السمعية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 122، ج. 2، أبريل 2020. ص ص. 409-428 تم استرجاعه من search.shamaa.org .