البحث المتقدم
     

Using some reading modes for developing the EFL cultural literacy of English section students at Zagazig Faculty of Education

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف El Naggar, Wessam Ahmed Fouad. Faculty of Education, Zagazig University.
المؤلف الاضافي El Naggar, Bahaa El-Din. TEFL, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education.
Ibrahim, Mohamed Hasan. TEFL, Department of Curriculum and Instruction, Faculty of Education.
الصفحات pp. 1-16
المصدر Journal of Faculty of Education. Vol. 31, no. 122, p. 1, April 2020
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Zagazig University (Egypt)Faculty of Education  -  Teaching methods  -  Reading  -  English  -  Second language instruction  -  Culture and development  -  Literacy  -  University students
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد مصر
تحددت مشكلة الدراسة الحالية في أن بعض طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية يعانون من ضعف في مهارات التنور الثقافي ومن ثم يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر استخدام برامج قائم على تعدد أنماط الطرح في القراء على التنور الثقافي لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة الزقازيق؟ ويتفرع من ذلك الأسئلة الفرعية التالية: 1) ما أبعاد مقياس التنور الثقافي المناسبة لطلبة الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية؟ 2) كيف يمكن بناء برامج قائم على بعض أنماط الطرح المتعدد في القراءة لتدريس التنور الثقافي لدى الطلاب؟ 3) ما أثر استخدام بعض أنماط الطرح المتعدد في القراءة على تنمية التور الثقافي لدى الطلاب؟ سعت الدراسة الحالية إلى التحقق من صحة الفروض التالية: 1) توحد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعات التجريبية الثلاث والمجموعة الضابطة في مقياس التنور الثقافي لصالح المجموعات التجريبية الثلاث. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس التنور الثقافي لصالح التطبيق البعدي. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي في مقياس التنور الثقافي لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 4) يوجد أثر لاستخدام برامج أنماط الطرح المتعدد في القراءة على التنور الثقافي لدى طلاب الفرقة الأولى كلية التربية جامعة الزقازيق. إجراءات الدراسة: 1) تم مسح الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة (أنماط الطرح المتع والتنور الثقافي) لإعداد: أ) الإطار النظري. ب) الأدوات الخاصة بالدراسة (معيار التنور الثقافي) بواسطة الباحثة وعرضه على المحكمين. 2) تصميم برنامج قائم على بعض أنماط الطرح المتعدد في القراءة الذي يتناسب مع الثلاث مجموعات التجريبية وعرضه على الخبراء وإجراء التعديلات المناسبة. 3) اختيار عينة عشوائية من طلاب الفرقة الأولى شعبة اللغة الإنجليزية كلية التربية جامعة الزقازيق وتقسيمها لثلاث مجموعات تجريبية ومجموعة ضابطة. 4) تطبيق مقياس التنور الثقافي على ثلاث مجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة تطبيق قبليا. 5) تطبيق برنامج الطرح المتعدد في القراءة بواسطة الباحثة على المجموعات التجريبية الثلاث بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. 6) تطبيق مقياس التنور الثقافي تطبيقا بعديا على المجموعات التجريبية والضابطة. 7) مقارنة النتائج التطبيقين القبلي والبعدي. 8) معالجة النتائج إحصائيا. 9) مناقشة النتائج وتفسيرها، ثم تقديم التوصيات والمقترحات. نتائج الدراسة توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: 1) وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين بين متوسطي درجات الثلاث المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التنور الثقافي لصالح المجموعات التجريبية الثلاث. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التنور الثقافي لصالح التطبيق البعدي. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الثلاث في البعدي لمقياس التنور الثقافي لصالح المجموعة التجريبية الأولى. 4) توجد فاعلية للبرنامج القائم على أنماط الطرح المتعدد في القراءة التنور الثقافي لدي طلاب الفرقة الأولى كلية التربية جامعة الزقازيق. (الملخص المنشور)
The present study is intended mainly to investigate the effect of using some reading modes on the cultural literacy of English Section Students at Zagazig Faculty of Education. The study adopted the quasi-experimental design. Ninety of EFL 1st year freshmen English Section students at Zagazig Faculty of Education was randomly selected and divided into three groups. Thirty students are chosen for each group. Group one was used to be multimodal printed texts, group two was used be nonprinted multi modal texts, and group three used to be printed and nonprinted multi modal texts. The fourth group received the regular way of teaching. All the participants in the three experimental groups and control group completed the cultural literacy scale as pre post administered for the purpose of data gathering and analyzing. A three Likert scale was designed for measuring the effect of reading modes on the cultural literacy and applied them before and after the treatment. Finally, the results of the study approved that reading modes is effective on developing cultural literacy. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
El Naggar, Wessam Ahmed Fouad. (2020). Using some reading modes for developing the EFL cultural literacy of English section students at Zagazig Faculty of Education . Journal of Faculty of Education. Vol. 31, no. 122, p. 1, April 2020. pp. 1-16 تم استرجاعه من search.shamaa.org .