البحث المتقدم
     

أثر برنامج تدريبي قائم على التواصل الإلكتروني في تنمية بعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السويدي، إيناس إبراهيم الشبراوي حسين.
المؤلف الاضافي حسانين، علي عبد الرحيم علي. المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
حجازي، حجازي عبد الحميد أحمد. تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة قناة السويس، الإسماعيلية.
الصفحات ص ص. 361-376
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 121، ج. 4، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  الانترنت  -  المواقع الالكترونية  -  تنمية المهارات  -  الكفايات التعليمية  -  القدرات المهنية  -  تقييم المعلمين  -  علم الحاسوب  -  تكنولوجيا المعلومات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبي قائم على التواصل الإلكتروني في تنمية بعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وقد تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما أثر برنامج تدريبي قائم على التواصل الإلكتروني في تنمية بعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟ وتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة التالية: 1) ما الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟ 2) ما البرنامج التدريبي القائم على التواصل الإلكتروني لتنمية بعض الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟ 3) ما أثر البرنامج في التحصيل المعرفي لبعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟ 4) ما أثر البرنامج في الأداء المهاري لبعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟ وللإجابة عن أسئلة البحث قامت الباحثة بإعداد أدوات البحث الخاصة بالكفايات المهنية (الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة). ولغرض البحث وبعد استنتاج قائمة الكفايات المهنية لتقدير الاحتياجات التدريبية تمّ بناء برنامج تدريبي باستخدام نموذج "كمب" المعدل للتصميم التعليمي، وذلك لتنمية الكفايات المهنية، وتم تطبيق البرنامج التدريبي على عينة تجريبية من معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات مكونة من (39) معلماً ومعلمة من معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. وتم استخدام المنهج الوصفي وذلك لتحليل مصادر اشتقاق بعض الكفايات المهنية لدي معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في مجال التعليم والتعلم، والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية الضابطة). وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية. أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α≤0.05) بين متوسطي درجات معلمي الكمبيوتر لصالح المجموعة التجريبية ومدي تأثير البرنامج التدريبي على العينة. وفي ضوء ما توصلت إليه البحث من نتائج أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام المتزايد لتحديد الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السويدي، إيناس إبراهيم الشبراوي حسين. (2020). أثر برنامج تدريبي قائم على التواصل الإلكتروني في تنمية بعض الكفايات المهنية لدى معلمي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات . مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 121، ج. 4، يناير 2020. ص ص. 361-376 تم استرجاعه من search.shamaa.org .