البحث المتقدم
     

المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك (الأردن)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044362
المؤلف الربيع، فيصل خليل صالح. علم النفس التربوي، قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، كلية التربية، جامعة اليرموك
متغيرات العنوان Epistemological beliefs and their relationship with gender and study level :a field study on a sample of faculty of education students at Yarmouk University (Jordan) [Article]
الصفحات ص ص. 190-212
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 2، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)كلية التربية  -  علم النفس التربوي  -  نظرية المعرفة  -  قضايا الجندر  -  مستويات التعليم  -  الطلاب الجامعيون  -  دراسات الحالة
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن المعتقدات المعرفية لطلبة جامعة اليرموك، وبالتحديد فيما إذا كانت المعتقدات المعرفية بمختلف مكوناتها لدى الطلاب الذكور لها مماثل عند الطالبات الإناث، أم أنها تختلف باختلاف جنس الطالب. تكونت عينة الدراسة من 440 طالبا وطالبة من طلبة البكالوريوس في كلية التربية في جامعة اليرموك، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2009-2010. أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا في بعد التحكم باكتساب المعرفة تعزى إلى متغير جنس الطالب، لصالح الإناث. وأظهرت النتائج أيضا أن درجات طلبة السنة الثالثة وطلبة السنة الرابعة في بعد بنية المعرفة وتعديلها أعلى وبشكل دال إحصائيا منها لدى طلبة السنة الأولى وطلبة السنة الثانية، وأن درجات طلبة السنة الثانية وطلبة السنة الثالثة في بعد التحكم باكتساب المعرفة أعلى وبشكل دال إحصائيا منها لطلبة السنة الأولى، وأظهرت فروقا ذات دلالة إحصائية في التحصيل الأكاديمي بين فئة مرتفعي المعتقدات المعرفية وفئة منخفضي المعتقدات المعرفية في بعد السرعة في اكتساب المعرفة، وبعد المعرفة المؤكدة، وبعد التحكم باكتساب المعرفة، لصالح الطلبة ذوي المعتقدات المعرفية المرتفعة. وأظهرت النتائج أيضا أن أبعاد المعتقدات المعرفية التي فسرت نسبة من التباين في مستوى التحصيل الأكاديمي وبشكل دال إحصائيا كانت في بعد السرعة في اكتساب المعرفة، وبعد التحكم في اكتساب المعرفة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الربيع، فيصل خليل صالح.. (2011). المعتقدات المعرفية وعلاقتها بمتغيري الجنس والمستوى الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية بجامعة اليرموك (الأردن). مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 2، 2011. ص ص. 190-212 تم استرجاعه من search.shamaa.org .