البحث المتقدم
     

تكنولوجيا التعليم وواقع التعليم الفني في السودان : نماذج تحليلية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف محمد، أسماء محمد الأمين. قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
متغيرات العنوان Technology of education and the technical reality of education in Sudan :analytical samples [Article]
الصفحات ص ص. 50-63
المصدر مجلة كلية التربية للبنات. مج. 32، ع. 1، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تكنولوجيا التعليم  -  التعليم المهني  -  النماذج  -  السودان
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تهدف هذه الدراسة إلى تناول تقنيات التعليم وأهميتها، وتسليط الضوء على واقع التعليم الفني في السودان خاصة المرحلة الثانوية وضرورة الاستفادة من هذه التقنيات والاهتمام بها وتطويرها والعمل علي إدخالها ضمن مناهج المدارس الفنية في مجالاتها المختلفة. إذ تسهم هذه الخطوة في مواكبة التطور العلمي الحديث في الدول المتقدمة وتأهيل الأساتذة والفنيين وتطوير المعامل والورش وجعل بيئة التعليم الفني جاذبه للطلاب. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي واعتمدت على الزيارات الميدانية لبعض المدارس الفنية بولاية الخرطوم بمجالاتها الفنية المختلفة: (حرفي، وتجاري، وفني، ونسوي) وأجرت بعض المقابلات مع مديري ومعلمي هذه المدارس وبعض العاملين بها عينة قصدية واطلعت على آرائهم ومقترحاتهم، كما قامت بزيارة إدارة التعليم الفني بالوزارة والوقوف على توصيات الورش التي انعقدت والأوراق العلمية التي قدمت في مجال التعليم الفني في السودان. من أهم النتائج التي توصل إليها البحث: التعليم الفني في السودان يحتاج إلى اهتمام أكبر في مجال التقنيات الحديثة ليواكب التطور العلمي الحديث في مجال المناهج والكوادر والمعدات والأجهزة والوسائل المختلفة، كما أن معظم الآباء وأولياء الأمور يجهلون معنى التعليم الفني لذلك لا يشجعون أبناءهم على تلقيه. (الملخص المنشور)
This study aims to examine the technologies of education and their importance, shedding light on their reality and status in Sudan especially in the secondary stage. It has become necessary to invest these technologies and include them in different aspects of the technical education curricula. Such a step helps cope with the innovative scientific development in the advanced countries, qualify professors and technicians, develop the factories and workshops, and create an attractive technical educational environment to the pupils. Thus, the researcher has adopted a descriptive analytical approach that is based on conducting pilot visits to certain technical schools in Al-Khartoum state. Different aspects of such schools were examined, such as: (crafts, commercial, female technical). Moreover, some interviews were made with a purposeful sample of headmasters and teachers at schools, taking into account their notes and suggestions. In addition, the technical education department at the ministry of education was visited to stand upon the workshops' recommendations and the scholarly papers presented in the field of technical education in Sudan. The study finally has concluded that the technical education in Sudan needs much more focus on using modern technology to cope with the scientific development of curricula, educators and different educational tools. In addition, many parents do not encourage their children to go for such a type of education as they ignore the value of technical education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
محمد، أسماء محمد الأمين. (2021). تكنولوجيا التعليم وواقع التعليم الفني في السودان : نماذج تحليلية. مجلة كلية التربية للبنات. مج. 32، ع. 1، 2021. ص ص. 50-63 تم استرجاعه من search.shamaa.org .