البحث المتقدم
     

أثر جنس الطالب وصفه الدراسي في التكيف الاجتماعي المدرسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044354
المؤلف مومني، عبد اللطيف عبد الكريم. كلية التربية، جامعة إربد للبنات، الأردن
متغيرات العنوان The effect of the student's gender and his scholastic grade in the scholastic social adaptation for a sample of secondary stage students [Article]
الصفحات ص ص. 38-61
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 2، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات قضايا الجندر  -  تكيف الطلاب  -  التكيف الاجتماعي  -  التعليم الثانوي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى التكيف الاجتماعي المدرسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن، وإلى معرفة أثر متغير الجنس ومتغير الصف الدراسي في درجة التكيف الاجتماعي. تكونت العينة من 375 طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الملتحقين بالمدارس الثانوية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة عجلون للعام الدراسي 2006/2007، وتم تطبيق مقياس التكيف الاجتماعي. أظهرت النتائج أن أداء الطلبة في مقياس التكيف الاجتماعي المدرسي وأداءهم في مجالاته الثلاثة (علاقة الطالب بالمعلمين، وموقف الطالب من المدرسة والإدارة والنظام، وموقف الطالب من النشاطات المدرسية) يقعان في المستوى المتوسط المرتفع للتكيف الاجتماعي المدرسي، في حين كان أداء الطلبة في مجال علاقة الطالب بزملائه يقع في المستوى المرتفع للتكيف الاجتماعي المدرسي. تبين وجود فروق دالة إحصائيا في التكيف الاجتماعي المدرسي، وفي مجالاته الفرعية المذكورة تعزى إلى الصف الدراسي، ولصالح طلبة الصف الأول الثانوي. وفروق دالة إحصائيا في التكيف الاجتماعي المدرسي تعزى إلى التفاعل ما بين جنس الطالب وصفه الدراسي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مومني، عبد اللطيف عبد الكريم.. (2011). أثر جنس الطالب وصفه الدراسي في التكيف الاجتماعي المدرسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية في الأردن . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 2، 2011. ص ص. 38-61 تم استرجاعه من search.shamaa.org .