البحث المتقدم
     

اضطرابات الأكل لدى طالبات الصف العاشر في المدارس الخاصة بمدينة عمان وعلاقتها بصورة الذات والقلق وممارسة الرياضة وعادات الأم الغذائية وبعض العوامل الديموغرافية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044347
المؤلف داوود، نسيمة علي. كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن
المؤلف الاضافي فاخوري، ربى. باحثة، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، الأردن.
متغيرات العنوان Eating disorders among tenth grade female students and their relationships to self-image, anxiety, practicing sports, mothers' eating habits and some demographic variables [Article]
الصفحات ص ص. 137-163
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التغذية  -  الطلاب  -  التعليم الاساسي  -  المدارس الخاصة  -  مفهوم الذات  -  القلق  -  النشاطات الرياضية  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أشكال اضطرابات الأكل لدى طالبات الصف العاشر في المدارس الخاصة في مدينة عمان، وعلاقتها بصورة الذات والقلق وممارسة الرياضة وعادات الأم الغذائية وبعض العوامل الديموغرافية. تألفت عينة الدراسة من 843 طالبة تراوحت أعمارهن بين 14-16 سنة، وتمثل العينة جميع طالبات الصف العاشر في 14 مدرسة اختيرت عشوائيا من مدارس عمان الخاصة. لتحقيق أغراض الدراسة طورت خمسة مقاييس لقياس صورة الذات، واضطرابات الأكل، وممارسة الطالبات للرياضة، والعادات الغذائية للأم، والقلق. وجرى التحقق من صدق هذه المقاييس وثباتها. أظهرت نتائج الدراسة أن ظاهرة الخوف من السمنة تنتشر لدى 55% من أفراد الدراسة، وأن النحافة الشديدة هي أكثر اضطرابات الأكل شيوعا لدى الطالبات وقد تصل نسبة انتشارها إلى 17,5%، بينما لا تزيد نسبة من يعانين البوليميا على 6% من أفراد الدراسة. كما أشارت النتائج إلى أن نسبة انتشار الخوف من السمنة والسمنة تزيد بين الطالبات اللواتي يحمل آباؤهن وأمهاتهن مؤهلا علميا أدنى. ولم تظهر فروق ذات دلالة في نسبة انتشار اضطرابات الأكل وفقا لمتوسط دخل الأسرة. كما أشارت النتائج أيضا إلى علاقة ارتباط دالة بين اضطرابات الأكل لدى المراهقات وكل من صورة الذات، والقلق، وممارسة الطالبات للرياضة، بينما ليس هناك علاقة دالة بين اضطرابات الأكل، فيما عدا النحافة الشديدة، وعادات الأم الغذائية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
داوود، نسيمة علي.. (2011). اضطرابات الأكل لدى طالبات الصف العاشر في المدارس الخاصة بمدينة عمان وعلاقتها بصورة الذات والقلق وممارسة الرياضة وعادات الأم الغذائية وبعض العوامل الديموغرافية . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011. ص ص. 137-163 تم استرجاعه من search.shamaa.org .