البحث المتقدم
     

فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير : دراسة شبه تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044345
المؤلف عويس، رزان. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
المؤلف الاضافي مرتضى، سلوى. كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
متغيرات العنوان Effectiveness of problem solving for improving kindergarten children's thinking skills [Article]
الصفحات ص ص. 107-136
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اطفال الرياض  -  الفعالية  -  حل المشكلات  -  طرائق التدريس  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة مجموعة من مهارات التفكير. تم تجريب هذه الطريقة على مجموعة من أطفال الروضة من خلال إعداد مجموعة من الأنشطة المخصصة لتطبيقها، وإعداد اختبار قبلي-بعدي لقياس مهارات التفكير لدى أطفال الروضة. وشملت العينة مجموعتين ضابطة (تعلمت بطريقة المعلمة التقليدية) وتجريبية (تعلمت بطريقة حل المشكلات)، من مدينة دمشق وتألفت المجموعة من 21 طفلا وطفلة. أظهرت النتائج ما يلي: 1) فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي لمهارات التفكير المحددة مجتمعة ومنفردة وهذه المهارات هي مهارة التصنيف- ومهارة المقارنة- ومهارة تحديد العلاقات- والمهارة الإنتاجية. 2) تحسنا في أداء المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لكن ليس بالدرجة نفسها التي تحسن فيها أداء المجموعة التجريبية. إن هذه النتائج تؤكد فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب الأطفال مهارات التفكير. 3) تخفيض أعداد الأطفال في غرفة النشاط، وضرورة توافر بيئة تعليمية- تعلمية اجتماعية آمنة ومشوقة تعمل على تنمية التفكير وتطوير مهاراته. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عويس، رزان.. (2011). فاعلية طريقة حل المشكلات في إكساب أطفال الروضة بعض مهارات التفكير : دراسة شبه تجريبية في مدينة دمشق على أطفال الروضة من عمر (5-6) سنوات. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011. ص ص. 107-136 تم استرجاعه من search.shamaa.org .