البحث المتقدم
     

تقويم كفايات تدريس مضامين التربية البيئية في مناهج الدراسات الاجتماعية لدى طالبات التخصص في كلية التربية بعبري والمعلمات في مدارس عبري

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044342
المؤلف سلوم، طاهر عبد الكريم. كلية التربية بعبري، سلطنة عمان؛ كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا
متغيرات العنوان Evaluation of environmental education teaching competencies for social studies students at Ibri College of education and the teachers in Ibri schools [Article]
الصفحات ص ص. 44-77
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات كلية التربية بعبري (سلطنة عمان)  -  التربية البيئية  -  التقييم  -  الكفايات التعليمية  -  محتوى البرامج  -  المناهج  -  الدراسات الاجتماعية  -  المعلمون الطلاب  -  المعلمات  -  المدارس  -  عبري (سلطنة عمان)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة تقصي واقع اختيار طرائق تدريس محتويات التربية البيئية واستراتيجياتها لدى طالبات الدراسات الاجتماعية بكلية التربية بعبري، ومعلمات الدراسات الاجتماعية في مدارس الحلقة الثانية في عبري، وتعرف أسباب الاختيار؛ تم اختيار عينتين: الأولى بلغ عددها 57 طالبة وهن جميع طالبات الدراسات الاجتماعية في سنة التخرج (جغرافيا وتاريخ)، والثانية بلغ عددها 30 معلمة اجتماعيات؛ وهن جميع معلمات الاجتماعيات في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي المخصصة لتطبيقات التربية العملية الخاصة بكلية التربية بعبري. تم استخدام استبانة موزعة على ثلاثة محاور: الأول منها بيانات عامة من المجيبة، والثاني يتضمن خيارات الطريقة أو الاستراتيجية لتدريس 37 مفردة من محتويات التربية البيئية، ويسعى المحور الثالث إلى تعرف الأسباب الكامنة وراء الاختيار، ويتألف من 30 عبارة تصف الكفاية المعرفية للسلوك التدريسي. أظهرت النتائج أن درجات كفاية اختيار الطالبات لطرائق تدريس التربية البيئية واستراتيجياتها مرتفعة في تدريس المهارات والقيم، بينما جاءت درجات كفاية المعلمات لها بين المنخفضة والمتوسطة في تدريس الحقائق، والمفاهيم، والتعميمات، والمهارات، والاتجاهات. وجاءت تقديرات الكفاية المعرفية للسلوكات التدريسية للطالبات موزعة بين المستوى المرتفع والمتوسط، بينما جاءت تقديرات الكفاية المعرفية للمعلمات موزعة بين مرتفع، ومتوسط، ومنخفض. وتبين وجود فرق دال إحصائيا بين كفايات اختيار طالبات الاجتماعيات بالكلية لطرائق تدريس محتويات التربية البيئية واستراتيجياتها، وبين كفايات اختيار المعلمات لها لصالح طالبات الاجتماعيات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سلوم، طاهر عبد الكريم.. (2011). تقويم كفايات تدريس مضامين التربية البيئية في مناهج الدراسات الاجتماعية لدى طالبات التخصص في كلية التربية بعبري والمعلمات في مدارس عبري . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 9، ع. 1، 2011. ص ص. 44-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .