البحث المتقدم
     

مدى ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية من وجهة نظر رؤساء الأقسام : دراسة حالة جامعة الملك عبد العزيز في جدة وجامعة الملك خالد في أبها وجامعة الملك فيصل في الأحساء

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المانع، عبد الله بن محمد. الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود.
متغيرات العنوان The extent of the practice of strategic planning in Saudi universities from the point of view of department heads :case study King Abdulaziz University in Jeddah, King Khalid University in Abha, King Faisal University in Al-Ahsa [Article]
الصفحات ص ص. 47-116
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 121، ج. 4، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الملك عبد العزيز (السعودية)  -  جامعة الملك خالد (السعودية)  -  جامعة الملك فيصل (السعودية)  -  الممارسات التربوية  -  التخطيط التربوي  -  الاستراتيجيات التربوية  -  الجامعات  -  اتجاهات الموظفين  -  رؤساء الاقسام  -  جدة (السعودية)  -  أبها (السعودية)  -  الأحساء (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية من وجهة نظر رؤساء الأقسام؛ حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، فقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة بشكل عشوائي من مجتمع الدراسة والمكونة من جميع رؤساء الأقسام في ثلاثة من الجامعات الحكومية السعودية (جامعة الملك عبد العزيز في جدة، وجامعة الملك خالد في أبها، وجامعة الملك فيصل في الإحساء). حيث اشتملت العينة على 137 رئيس قسم. وقد استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المطلوبة. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها أن ممارسة عملية التخطيط الاستراتيجي تشكل عنصرا مهما ومحوراً رئيساً من محاور الجودة الواجب تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي (الجامعات السعودية). بحيث تعد رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها محورا لهويتها، بما في ذلك أنشطتها التربوية وجسمها الطلابي ودورها في إطار مؤسسات التعليم العالي (الجامعات السعودية)، بالإضافة إلى أن هناك قصور بمكونات ومعايير ممارسة عملية التخطيط الاستراتيجي (مدخلات، مخرجات) الذي وضحته محاور الدراسة. بالإضافة إلى عدم وجود برامج تحفيزية وعدم مساهمة الخطة الاستراتيجية في تقوية الروح الوطنية لدى رؤساء الأقسام. كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أهمها أن يتم تأهيل رؤساء الأقسام لممارسة عملية التخطيط الاستراتيجي ويكونوا من ذي المؤهلات العلمية العليا في مجال التخطيط الاستراتيجي. بالإضافة إلى عدد من المقترحات على سبيل المثال لا الحصر: العمل على إيجاد معايير ممارسة التخطيط الاستراتيجي للجامعة واشتراط توافر شواهد وبراهين لممارسة الجامعات الحكومية السعودية بشكل خاص والمؤسسات التعليم العالي بشكل عام لها. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify the extent of the practice of strategic planning in Saudi universities from the point of view of the heads of departments; where the researcher used the descriptive analytical method, the sample of the study was randomly selected from the study population consisting of all heads of departments in three Saudi public universities (University King Abdulaziz University in Jeddah, King Khalid University in Abha and King Faisal University in Al-Ahsa). The sample included 137 department heads. The questionnaire was used as a tool to collect the required data and information. The study concluded with a number of results, most notably that the exercise of the strategic planning process is an important element and a major axis of quality to be applied in higher education institutions (Saudi universities). The university's vision, mission, and objectives are central to its identity, including its educational activities, its student body and its role within the framework of higher education institutions (Saudi universities), in addition to the limitations of the components and standards of the practice of strategic planning process (inputs, outputs), which were explained by the study axes. In addition to the lack of incentive programs and the contribution of the strategic plan to strengthen the national spirit of the heads of departments. The study also recommended a number of recommendations, the most important of which is to qualify department heads to practice the strategic planning process and be of the highest scientific qualifications in the field of strategic planning. In addition to a number of proposals, including but not limited to: Work on the criteria for the practice of strategic planning of the university and the requirement of evidence and evidence of the practice of Saudi public universities in particular and institutions of higher education in general. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المانع، عبد الله بن محمد. (2020). مدى ممارسة التخطيط الاستراتيجي في الجامعات السعودية من وجهة نظر رؤساء الأقسام : دراسة حالة جامعة الملك عبد العزيز في جدة وجامعة الملك خالد في أبها وجامعة الملك فيصل في الأحساء. مجلة كلية التربية. مج. 31، ع. 121، ج. 4، يناير 2020. ص ص. 47-116 تم استرجاعه من search.shamaa.org .