البحث المتقدم
     

الأبعاد المكونة للسمة بين التحكيم والتحليل العاملي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044031
المؤلف الصمادي، عبد الله عبد الغفور. قسم الإرشاد والتربية الخاصة، جامعة مؤتة
المؤلف الاضافي أبو نواس، علي. وزارة التربية والتعليم؛ الأردن.
متغيرات العنوان Factors of a construct between judgment and factor analysis [Article]
الصفحات ص ص. 371-393
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 3-4، 2009
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  المصداقية  -  الصدقية  -  التحليل التعاملي
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يعتمد كثير من الباحثين على التحكيم بوصفه وسيلة للحكم على صدق بناء المقاييس النفسية المختلفة. وهدفت هذه الدراسة إلى تقصي التوافق بين التحكيم والتحليل العاملي كمؤشرين للصدق وذلك من خلال طرح مثال واقعي لتحديد عدد العوامل المكونة لمقياسين هما مقياس الضغوط النفسية ومقياس التمرد. اعتمدت هذه الدراسة على تحليل بيانات تتعلق باستجابات 861 طالبا وطالبة في الصفين التاسع والعاشر على المقياسين، وتم الحصول عليها من دراسة سابقة (مطارنة، 2000 ) كانت قد اعتمدت على التحكيم لتحديد الأبعاد المكونة لكلا المقياسين. وقد أظهرت النتائج توافقاً في عدد العوامل المكونة لمقياس الضغوط النفسية بحسب طريقتي التحكيم والتحليل العاملي حيث ظهرت 8 عوامل. في حين بلغ عدد العوامل المكونة لمقياس التمرد عاملين (بطريقة التحكيم) و5 عوامل (بالتحليل العاملي). وعليه فإن هذه الدراسة توصي بعدم اعتماد عملية التحكيم كمؤشر وحيد للتحقق من صدق البناء وضرورة توظيف طرائق أخرى كالتحليل العاملي للوصول إلى دلالات أكثر موثوقية. (الملخص المنشور)
This study amid at investigating the consistency between judgment and factor analysis employed as indicators of validity for many psychological concepts. Subjects were 861 ninth and tenth students. Data of the performance on two scales (psychological stress & rebellion) were taken from a previous study used judgment to determine concepts’ factors. Results showed consistency in number of factors determined by both methods for the Psychological Stress Scale. However, agreement was not found for the Rebellion Scale; two main factors revealed by the judgment method and five factors were explored by factor analysis. The study emphasized the necessity of utilizing factor analysis beside judgment when checking for validity. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصمادي، عبد الله عبد الغفور.. (2009). الأبعاد المكونة للسمة بين التحكيم والتحليل العاملي . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 3-4، 2009. ص ص. 371-393 تم استرجاعه من search.shamaa.org .