البحث المتقدم
     

فاعلية مدونة إلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الكتابي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عافشي، إبتسام عباس. المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، كلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The effectiveness of an electronic code in the development of grammatical concepts of students of languages ​​and translation and their impact on their written performance [Article]
الصفحات ص ص. 226-260
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج ع. 57، يناير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن (السعودية)  -  المواقع الالكترونية  -  التعلم الالكتروني  -  تكوين المفاهيم  -  النحو التكويني  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  اللغات  -  الترجمة  -  الاداء  -  مهارات الكتابة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية مدونة تعليمية الكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض، وأثرها في الأداء الكتابي. تمثلت عينة الدراسة في (50) طالبة تم اختيارهن عشوائيا، قسمت إلى مجموعتين، تجريبية تكونت من (25) طالبة درست المفاهيم النحوية ذاتيا عن طريق المدونة الإلكترونية، وضابطة تكونت من (25) طالبة درست بالطريقة المعتادة في التدريس، أعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم النحوية، ومدونة تعليمية إلكترونية تحوي دروسا نحوية حول المفاهيم، واختبارا لقياس مستوى الطالبات فيها واختبارا للأداء الكتابي. وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم النحوية البعدي لصالح المجموعة التجريبية، يرجع إلى دراسة المدونة الإلكترونية. 2) تفوق طالبات المجموعة التجريبية في اختبار الأداء اللغوي الكتابي يعود للتأثير الإيجابي للمدونة التعليمية. وأوصت الدراسة بتفعيل استخدام المدونات التعليمية في تنمية المهارات اللغوية للطالبات في المرحلة الجامعية، من خلال تدريب أعضاء هيئة التدريس، وبرمجة بعض المقررات اللغوية التي تدرسها الطالبات باستخدام تقنيات الويب 2.0 وإتاحتها لهن من خلال نظام (بلاك بورد) لتنمية قدراتهن اللغوية بأسلوب التعلم الذاتي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عافشي، إبتسام عباس. (2019). فاعلية مدونة إلكترونية في تنمية المفاهيم النحوية لدى طالبات اللغات والترجمة وأثرها على أدائهن الكتابي . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج ع. 57، يناير 2019. ص ص. 226-260 تم استرجاعه من search.shamaa.org .