البحث المتقدم
     

المشاركة في صناعة القرار التربوي وآليات تفعيلها في المؤسسات التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف جيتو، عبد الحق بن خالد. مشرف، اللغة الإنجليزية، مدارس الهيئة الملكية، ينبع.
متغيرات العنوان Participation in educational decision-making and mechanisms for activating it in educational institutions [Article]
الصفحات ص ص. 270-299
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 58، فبراير 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات حوافز المشاركة  -  اتخاذ القرارات  -  الاستراتيجيات التربوية  -  المؤسسات التربوية  -  القيادة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستويات المشاركة في صناعة القرار التربوي في مدارس الهيئة الملكية بينبع، ومعرفة ما أن كان هناك فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 حول مستويات المشاركة في صناعة القرار بمدينة ينبع الصناعية تبعا لاختلاف طبيعة العمل، ووضع تصور مقترح لآليات تفعيل المشاركة في عملية صناعة القرار التربوي في المؤسسات التعليمية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والاستبانة لجمع البيانات والتي تضمنت مستويات المشاركة في صناعة القرار التربوي، تكونت عينة الدراسة من 32 فردا منهم 14 مشرفا تربويا و18 قائد مدرسة. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن القادة التربويون يمارسون مبدأ المشاركة في صنع القرار بدرجة متوسطة، وأن أكثر مستويات المشاركة في صناعة القرار ممارسة هي دعوة القائد المرؤوسين لعقد اجتماع لاستطلاع آراء ومقترحات المرؤوسين ثم يتخذ قراره بعد ذلك في ضوئها، في حين أن أقل مستويات المشاركة في صناعة القرار ممارسة هي نقل مسئولية صنع القرار إلى المجموعة والعمل قائدا لها مشاركا في المناقشات والمداولات تاركا سلطة اتخاذ القرار للمجموعة، كما لم توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين آراء المشرفين التربويين وقادة المدارس حول ممارسة مبدأ المشاركة في صناعة القرار التربوي تبعا لطبيعة العمل. وتأسيسا على ذلك قام الباحث ببناء تصورا مقترحا لآليات تفعيل مبدأ المشاركة في صناعة القرار التربوي باستناد إلى ثلاث محاور هي الاستعداد والجدوى الكلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جيتو، عبد الحق بن خالد. (2019). المشاركة في صناعة القرار التربوي وآليات تفعيلها في المؤسسات التعليمية . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 58، فبراير 2019. ص ص. 270-299 تم استرجاعه من search.shamaa.org .