البحث المتقدم
     

مشكلات طلبة المرحلة الثانوية وحاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة في محافظة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 021576
المؤلف رزق، أمينة. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Problems of secondary shool students and their counseling needs :a field study on a sample of the students in the province of Damascus [Article]
الصفحات ص ص. 13-35
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 24، ع. 2، 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم الثانوي  -  سلوك الطلاب  -  الارشاد  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى تعرف الحاجات الإرشادية لطلبة المرحلة الثانوية من خلال سبر المشكلات التي يعانون منها وفق عدة مجالات. فضلاً عن ذلك تعرف دلالة الفروق في هذه المشكلات وفقاً لمتغيرات الصف الدراسي، والجنس والتخصص. ولتحقيق هذه الأهداف أُعدت استبانة لقياس هذه المشكلات تنطوي على مجالات متنوعة. وقد كانت عينة البحث 423 طالباً وطالبة من المستويات الثلاثة لهذه المرحلة من الجنسين أيضاً ومن التخصصين العلمي والأدبي. وكانت المجالات الأساسية التي اندرجت تحتها المشكلات هي: الدراسية، والشخصية الانفعالية، والأسرية، والاجتماعية، والصحية البيئية. وبينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في هذه المتغيرات بين الذكور والإناث، وكذلك بين التخصصات العلمية والأدبية، ولكن هذه الفروق كانت واضحة بالنسبة لمتغير الصف الدراسي، حيث زادت هذه المشكلات بجميع مجالاتها عند طلبة الثالث الثانوي، نتيجة لما يعانون من ضغوط دراسية، شكلها قلق المستقبل، والرغبة بالنجاح والتحدي، ومدى انعكاس هذا البعد على أبعاد الشخصية لديهم كافة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رزق، أمينة.. (2008). مشكلات طلبة المرحلة الثانوية وحاجاتهم الإرشادية : دراسة ميدانية على عينة من الطلبة في محافظة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 24، ع. 2، 2008. ص ص. 13-35 تم استرجاعه من search.shamaa.org .