البحث المتقدم
     

آراء بعض القيادات الجامعية نحو فاعلية إسهام القطاع الخاص في إنشاء مؤسسات للتعليم العالي بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013073
المؤلف الحمدان، جاسم محمد. كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت
المؤلف الاضافي المجبل، شيخة فاضل. برنامج ماجستير الإدارة التربوية، جامعة الكويت، الكويت.
متغيرات العنوان Academic leadership point of view in Kuwait concerning the effectiveness of the private sector's contribution in establishing the Higher Education facilities [Article]
الصفحات ص ص. 77-120
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التعليم العالي  -  القطاع الخاص  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
التعرف إلى حاجات التعليم العالي الحالية التي يمكن أن تسهم مؤسسات القطاع الخاص في تلبيتها، وإلى أبرز المشكلات الناتجة عن قيام القطاع الخاص بإنشاء مؤسسات للتعليم العالي واقتراح الحلول المناسبة لها. استخدمت لتحقيق هذه الأغراض استبانة طبقت على عينة مؤلفة من جميع عمداء الكليات والعمداء المساعدين في جامعة الكويت، وفي بعض الجامعات الخاصة. ومن نتائج هذه الدراسة أن أبرز حاجات التعليم العالي التي يتوقع أن يلبيها إسهام القطاع الخاص في إنشاء مؤسسات للتعليم العالي تلبية لحاجة التوسع في زيادة أعداد مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت، فضلاً عن الحاجة إلى زيادة التنافس بين مؤسسات التعليم العالي بما يسهم في رفع فاعليته، أما أهم المشكلات فكانت فكرة التخوف من تحوّل التعليم إلى تجارة بالتركيز على الجوانب الربحية؛ وكذلك مشكلة تفاوت المستويات الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي الخاص؛ أما أبرز الحلول التي اعتقد أفراد العينة بفعاليتها للحد من المشكلات التي قد تنتج من تنامي إنشاء القطاع الخاص لمؤسسات التعليم العالي فهي: أن لا تقل مؤهلات أعضاء هيئة التدريس في مؤسسات القطاع الخاص عن مؤهلات نظرائهم في المؤسسة الحكومية، والالتزام بتصديق الشهادات التي تمنحها مؤسسات التعليم الخاص من وزارة التعليم العالي ومعادلتها بتلك التي تمنحها مؤسسات التعليم الحكومي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحمدان، جاسم محمد.. (2008). آراء بعض القيادات الجامعية نحو فاعلية إسهام القطاع الخاص في إنشاء مؤسسات للتعليم العالي بدولة الكويت . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008. ص ص. 77-120 تم استرجاعه من search.shamaa.org .