البحث المتقدم
     

العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية والإضطرابات الإنفعالية لدى طلبة الصف السادس الأساسي الذكور

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013070
المؤلف هيلات، مصطفى قسيم. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
المؤلف الاضافي القضاة، محمد أمين. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
الربابعة، جعفر كامل مصطفى. كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية.
متغيرات العنوان The relationship between family socialization patterns and emotional disturbance among 6th grade male students [Article]
الصفحات ص ص. 11-42
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التنشئة الاجتماعية  -  التربية الاسرية  -  الاضطرابات الانفعالية  -  التعليم الاساسي  -  المدارس الحكومية  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية (ديمقراطي- تسلطي، وحماية زائدة- إهمال) والاضطرابات الانفعالية لدى طلبة الصف السادس الأساسي الذكور الذين يمثلون بداية مرحلة المراهقة. لتحقيق أغراض الدراسة تواصل الباحثون مع عشر مدارس حكومية في مدينة عمان اختيرت بالطريقة العشوائية، وذلك للتعرف إلى طلبة الصف السادس الأساسي الذكور المضطربين انفعالياً، وبالرجوع إلى سجلات الإرشاد المدرسي تبين أنّ هناك (50) خمسين تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الأساسي الذكور يعانون من اضطرابات انفعالية موزعين على ثماني مدارس فقط. وللتأكد من أنّ هؤلاء التلاميذ يعانون من اضطرابات انفعالية فعلاً طبق مقياس بيركس (1980) Burk’s لتقدير السلوك، تبين أنّ (42) اثنين وأربعين منهم فقط يعانون من اضطرابات انفعالية مثلوا عينة الدراسة، وبعد ذلك طبق مقياس السقار (1984) لأنماط التنشئة الأسرية على عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أنّ نمطي التنشئة الأسرية لدى أسر الطلبة المضطربين انفعالياً هما النمط التسلطي ونمط الإهمال. كما توصلت الدراسة إلى علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) بين الاضطرابات الانفعالية ونمط تنشئة الأب التسلطي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هيلات، مصطفى قسيم.. (2008). العلاقة بين أنماط التنشئة الأسرية والإضطرابات الإنفعالية لدى طلبة الصف السادس الأساسي الذكور . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 1، كانون الثاني 2008. ص ص. 11-42 تم استرجاعه من search.shamaa.org .