البحث المتقدم
     

تحليل نفقات جامعة دمشق التخطيطية والفعلية لأعوام2001-2005 : دراسة وصفية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 013068
المؤلف علي، هيثم محمد. باحث، كلية التربية، جامعة دمشق، سورية
متغيرات العنوان Analysis of planned and actual expenditures of Damascus University for the year 2001- 2005 :an analytical descriptive study [Article]
الصفحات ص ص. 215-255
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 2، تموز2008
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)  -  اقتصاديات التعليم  -  التكاليف
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تتجسد مشكلة البحث بوجود انحرافات (فيض أو نقص) بين النفقات المخططة لجامعة دمشق والنفقات الفعلية، سواء أكانت هذه النفقات جارية أم رأسمالية. استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي معتمدا بذلك على التحليل الأفقي والعمودي لبنود نفقات الموازنة. كما استخدم المتوسطات الحسابية والنسب المئوية في إجراء المقارنات بين نفقات الموازانات، وكذلك استخدم اختبار(t) لحساب دلالة الفروق بين متوسطات نفقات الموازنات. خلص البحث إلى جملة من المقترحات التي أهمها: تحديد أهداف واضحة للموازنات التخطيطية من أجل الدقة في تقدير حجم الأموال المطلوبة، إعتماد أسلوب المشاركة في تقدير الحاجات ومتطلباتها المالية بدءا من مجالس الكليات إلى مجالس الجامعة المعنية بوضع هذه الموازنات للاستفادة من معلومات جميع المعنيين وربط تقدير الحاجات بالواقع، تحليل الموازنة السابقة قبل البدء بوضع الموازنة الجديدة والإفادة من إيجابياتها وسلبياتها، والابتعاد عن المغالاة والعشوائية في تقدير حجم النفقات وتقدير هذه النفقات على حسب الحاجات المطلوبة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، هيثم محمد.. (2008). تحليل نفقات جامعة دمشق التخطيطية والفعلية لأعوام2001-2005 : دراسة وصفية. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 6، ع. 2، تموز2008. ص ص. 215-255 تم استرجاعه من search.shamaa.org .