البحث المتقدم
     

مفهوم التنمية السياسية ودلالاتها التربوية كما يتصورها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044315
المؤلف العوامله، عبد الله أحمد. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية السلط، الأردن
متغيرات العنوان The concept of political development and the educational indications as perceived by students at the educational sciences colleges in Jordanian Universities [Article]
الصفحات ص ص. 132-165
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التربية السياسية  -  الطلاب الجامعيون  -  معاهد اعداد المعلمين  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى تقصي وعي طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية بمفهوم التنمية السياسية ودلالاتها التربوية، وإلى معرفة أثر كل من المتغيرات التالية، الجنس، ومكان الإقامة، والسنة الدراسية، ونوع الجامعة في مفهوم التنمية السياسية. وللإجابة عن أسئلة الدراسة، تألفت عينة الدراسة من 1123 طالبا وطالبة بالطريقة العشوائية من تسع جامعات حكومية تؤلف مجتمع الدراسة المكون من 22682 طالبا وطالبة من السنة الأولى، حتى نهاية السنة الرابعة. أعدت استبانة مكونة من 22 فقرة عولجت المعلومات فيها باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، والترتيب، واستخدام اختبار (T.test) واختبار تحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أن النسب المئوية لوعي الطلبة بالمجالات المدروسة كلها كانت 82.6% وهي قيمة عالية تدل على وعي الطلبة بعملية التنمية السياسية المنشودة والمرغوب فيها لديهم بأن تكون بهذه التصورات من وجهة نظرهم، وأظهرت كذلك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى α=0.05 في مفهوم التنمية السياسية لمتغير الجنس لصالح الإناث ولم تظهر النتائج فروقا دالة إحصائيا عند مستوى α=0.05 تبعا لمتغيرات السنة الدراسية ومكان الإقامة ونوع الجامعة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العوامله، عبد الله أحمد.. (2010). مفهوم التنمية السياسية ودلالاتها التربوية كما يتصورها طلبة كليات العلوم التربوية في الجامعات الأردنية . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010. ص ص. 132-165 تم استرجاعه من search.shamaa.org .