البحث المتقدم
     

المشكلات التي يواجهها مدرسو التربية الفنية والمهنية للمرحلة المتوسطة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية والحلول المقترحة لها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044314
المؤلف السعايدة، منعم عبد الكريم. قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية
المؤلف الاضافي القحطاني، أميرة ناصر. وزارة التربية والتعليم، جدة، المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان Problems that face teachers of arts and vocational education at the Intermediate stage in the city of Jeddah in the Kingdom of Saudi Arabia and the proposed solutions [Article]
الصفحات ص ص. 100-131
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات المشكلات التربوية  -  المعلمون  -  التربية الفنية  -  معلمو التعليم المهني  -  التعليم المتوسط  -  حل المشكلات  -  جدة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف الدراسة الكشف عن المشكلات التي يواجهها مدرسو التربية الفنية والمهنية في المرحلة المتوسطة من وجهة نظرهم، وتحليل هذه المشكلات واقتراح الحلول المناسبة لها. تكونت عينة الدراسة من 309 من معلمي التربية الفنية والمهنية. وقد جمعت البيانات باستخدام استبانة تأكد الباحثان من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين، كما تأكدا من ثباتها بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار. أظهرت النتائج أن معلمي التربية الفنية والمهنية للمرحلة المتوسطة يعانون مشكلات تعود إلى: المنهاج، والتأهيل العلمي والمسلكي، وتخطيط التعليم والتعلم، وتنظيم التعليم والتعلم، والبيئة المدرسية والإدارة، والاختبارات والتقويم، والطلبة، والإشراف التربوي، وإدارة الصف والإرشاد المهني. ودلت النتائج كذلك على فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير المشكلات عند مستوى (α=0.05) بين المعلمين والمعلمات، إذ كان المعلمون أكثر مواجهة لتلك المشكلات. وكانت أهم مقترحات هذه الدراسة ضرورة توفير معلمين متخصصين في التربية الفنية والمهنية وتدريبهم على مهارات التدريس، وتوفير المستلزمات المادية المطلوبة لتدريس محتوى المبحث. كما اقترحت الدراسة تعديلات في طرائق تدريس المبحث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السعايدة، منعم عبد الكريم.. (2010). المشكلات التي يواجهها مدرسو التربية الفنية والمهنية للمرحلة المتوسطة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية والحلول المقترحة لها . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010. ص ص. 100-131 تم استرجاعه من search.shamaa.org .