البحث المتقدم
     

البناء العاملي لصورة أردنية معدلة عن مقياس توجهات المراهقين في التعامل مع مشكلاتهم (A-COPE)

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044312
المؤلف بريك، وسام. قسم علم النفس، جامعة عمان الأهلية، الأردن
المؤلف الاضافي أبو جدي، أمجد أحمد. قسم علم النفس، جامعة عمان الأهلية، الأردن.
متغيرات العنوان Factor structure of a revised Jordanian version of the adolescents attitudes towards coping with their problems (A-COPE) [Article]
الصفحات ص ص. 71-99
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القياس النفسي  -  علم النفس التربوي  -  المراهقون  -  الاتجاهات  -  عمليات التفاعل الاجتماعي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
أجريت هذه الدراسة بهدف البناء العاملي والخصائص السيكومترية لصورة أردنية معدلة عن مقياس توجهات المراهقين في التعامل مع المشكلات (A-COPE). تكونت عينة الدراسة من 1003 طلاب تراوحت أعمارهم بين 15-18 عاما. كشفت عمليات التحليل العاملي بطريقة المكونات الرئيسة التي أجريت على البيانات المتجمعة عن تطبيق الأداة على عينة الدراسة عن اثني عشر عاملا فرعيا تماثل إلى حد كبير العوامل التي كشفت عنها دراسة الصدق التي أجريت على الصورة الأصلية لمقياس (A-COPE)، (Patterson and McCubbin, 1987). وبسبب التقارب في البناء العاملي للمقاييس الفرعية بين الصورتين الأصلية والأردنية فقد اعتبرت الصورة المعدلة صورة أردنية عن المقياس (A-COPE)، واطلق عليها (A-COPE-J). اشتملت الصورة (A-COPE-J) على 52 فقرة زادت قيم التباين المفسرة لها على 1 كما زادت قيم معاملات تشبعها على 0.30. تراوحت قيم معاملات الاتساق الداخلي المحسوبة بمعادلة ألفا لكرونباخ للأبعاد التي شكلت الصورة (A-COPE-J) بين 0.65 بالمقياس الفرعي (الانخراط في أنشطة مسلية وتتطلب بذل الجهد). وقدمت مصفوفة معاملات الارتباط مؤشرا على صدق البناء. تقدم قيم معاملات الثبات والتركيب العاملي للمقياس وقيم معاملات التشبع دليلا على صلاحية هذه الأداة وملاءمتها للاستخدام لأغراض البحث العلمي، ولقياس استراتيجيات التعامل التي يستخدمها المراهقون في البيئة الأردنية للتعامل مع ما يواجهون من مشكلات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بريك، وسام.. (2010). البناء العاملي لصورة أردنية معدلة عن مقياس توجهات المراهقين في التعامل مع مشكلاتهم (A-COPE) . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010. ص ص. 71-99 تم استرجاعه من search.shamaa.org .