البحث المتقدم
     

أثر برنامج حاسوبي في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، عمان

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044310
المؤلف الصوص، سمير عبد السلام. وزارة التربية والتعليم الأردنية
المؤلف الاضافي الطوالبة، محمد عبد الرحمن. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
متغيرات العنوان The effect of a computerized program in developing Arabic creative writing skills [Article]
الصفحات ص ص. 12-43
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  البرامج التربوية  -  طرائق التدريس  -  الكتابة  -  اللغة العربية  -  تنمية المهارات  -  التعليم الاساسي  -  عمان (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى معرفة أثر برنامج حاسوبي في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. تم بناء اختبار للكتابة الإبداعية وتم تصميم برنامجين لتطوير مهارة الكتابة الإبداعية في المقالة والقصة والحوار، ضمن منهاج التعبير والتلخيص، للصف التاسع الأساسي، أحدهما بالحاسوب والآخر دونه. تم اختيار 58 طالبا من طلاب الصف التاسع الأساسي من مدرسة ابن عباس الثانوية للبنين في مدينة عمان موزعين على شعبتين: شكلت الأولى مجموعة تجريبية درست برنامجا حاسوبيا لتطوير الكتابة الإبداعية مكونة من 28 طالبا، وشكلت الثانية مجموعة ضابطة درست برنامجا اعتياديا لتطوير الكتابة الإبداعية مكونة من 30 طالبا. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير كل من مهارة الكتابة الإبداعية الكلية (المقالة والقصة والحوار) ومهارة الكتابة الإبداعية (المقالة) ومهارة الكتابة الإبداعية (القصة) لدى طلبة الصف التاسع تعزى إلى الطريقة. بينما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية (الحوار) لدى طلبة الصف التاسع تعزى إلى الطريقة، ولصالح البرنامج الاعتيادي. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الصوص، سمير عبد السلام.. (2010). أثر برنامج حاسوبي في تطوير مهارة الكتابة الإبداعية في اللغة العربية لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، عمان . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 8، ع. 1، 2010. ص ص. 12-43 تم استرجاعه من search.shamaa.org .