البحث المتقدم
     

التفكير المركب وعلاقته ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044058
المؤلف الشريدة، محمد خليفة. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، الأردن
المؤلف الاضافي بشارة، موفق سليم. كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، الأردن.
الصفحات ص ص. 517-552
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 3، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الحسين بن طلال (الأردن)  -  عمليات التفكير  -  دراسات الجندر  -  مستوى المعرفة  -  الطلاب الجامعيون  -  دراسات الحالة
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التفكير المركب، وبيان علاقته بكل من الجنس، والمعدل التراكمي، والتخصص، والمستوى الدراسي لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. وتكونت عينة الدراسة من 332 طالباً وطالبة من طلبة البكالوريوس للعام الدراسي 2006/2007 م. ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتطوير البعدين الأول والثاني من مقياس التفكير المركب، أما البعد الثالث فقد طوره خريسات (2005)، وتم التأكد من دلالات الصدق والثبات. واستخدمت المتوسطات الحسابية والمتوسطات الموزونة والانحرافات المعيارية واختبار شافية، وتحليل التباين الرباعي Way ANOVA ) 4-). وقد دلت نتائج الدراسة على ما يأتي: -1 أن نمط التفكير الإبداعي هو أكثر أنماط التفكير المركب شيوعاً. -2 لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتغيرات الجنس، أو التخصص، أو المستوى الدراسي في القدرة على التفكير المركب. -3 يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمتغير المعدل التراكمي في القدرة على التفكير المركب، ولصالح الطلبة من مستوى مقبول. اقترح الباحثان تعليم مهارات التفكير المركب المتنوعة في تدريس المساقات الجامعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشريدة، محمد خليفة.. (2010). التفكير المركب وعلاقته ببعض المتغيرات : دراسة ميدانية لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 3، 2010. ص ص. 517-552 تم استرجاعه من search.shamaa.org .