البحث المتقدم
     

بحث مقارن لدرجة ممارسة القيادة التربوية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينتي دمشق وحمص وعلاقتها ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 015107
المؤلف علي، عيسى. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان A comparative study of the level of educational leadership practice for principals at basic schools in Damascus and Homs cities [Article]
الصفحات ص ص. 105-152
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 24، ع. 1، 2008
ملاحظة عامة تتضمن ملخص بالإنكليزية
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات القيادة  -  مديرو المدارس  -  مدارس التعليم الاساسي  -  دمشق (سوريا: محافظة)  -  حمص (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدف هذا البحث إلى تعرف درجة ممارسة القيادة التربوية، لدى مديري ومديرات مدارس التعليم الأساسي، في مدينتي دمشق وحمص، خلال العام الدراسي 2003- 2004 وقد طبق الاختبار على عينة مؤلفة من (331) من مديري ومديرات مدارس التعليم الأساسي، في مدينتي دمشق وحمص (189 في دمشق و142 في حمص). كما هدف البحث إلى تعرف هل هناك فروق دالة إحصائيا، بين أفراد العينة في قدرتهم على القيادة التربوية، تبعا لمجالات الاختبار، كل على حدة، وفق متغيرات الجنس، وعدد سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي وموقع المدرسة. وقد بينت النتائج بلوغ مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى جميع أفراد العينة مستوى مقبولاً، كما تبيّن وجود فروق دالة إحصائيا بين مستوى ممارسة المديرين وبين مستوى ممارسة المديرات للقيادة التربوية لصالح المديرين. كما ظهرت فروق دالة إحصائيا بين مستوى ممارسة القيادة التربوية لدى أفراد عينة مدينة دمشق وبين مستوى أفراد عينة مدينة حمص، لصالح أفراد عينة مدينة دمشق. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، عيسى.. (2008). بحث مقارن لدرجة ممارسة القيادة التربوية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينتي دمشق وحمص وعلاقتها ببعض المتغيرات . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 24، ع. 1، 2008. ص ص. 105-152 تم استرجاعه من search.shamaa.org .