البحث المتقدم
     

أثر برنامج إرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الكرادي، عمر قحطان.
المؤلف الاضافي حسن، سميعة علي. كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى.
متغيرات العنوان The effect of a guidance program with rational-emotional approach on the development of self-determination among preparatory school students [Article]
الصفحات ص ص. 349-374
المصدر مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 88، ج. 2، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التوجيه  -  الارشاد  -  الوجدانية  -  تنمية المهارات  -  تحقيق الذات  -  طلاب المدارس المتوسطة
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف هذا البحث التعرف على (أثر البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية). ولتحقيق هدف البحث وفرضياته استخدم الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين)، تحدد البحث الحالي بطلاب المرحلة الإعدادية في المدارس الصباحية وللذكور فقط في مركز قضاء بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية ديالى للعام الدراسي (2017/ 2018) إذ بلغ عددهم (7638) طالباً، وتكونت عينه البحث من (20) طالباً من طلاب الخامس أعدادي, وجرى اختيار الطلاب بصورة قصديه من الطلاب الذين حصلوا على درجات أدنى من الوسط الفرضي، إذ بلغ عددهم (20) طالباً وبواقع (10) طلاب لكلا المجموعتين، وتم إجراء التكافؤ في المتغيرات الآتية (الدرجات التي حصل عليها الطلاب على مقياس العزم الذاتي، تحصيل الأب، تحصيل إلام، مستوى الدخل، العمر الزمني محسوب بالأشهر). ولغرض التعرف على مستوى العزم الذاتي، قام الباحث ببناء الأداتين : 1) بناء مقياس العزم الذاتي على وفق نظرية ديسي وريان (Deci &Ryan,1985)، وقد تكوّنت عينة بناء المقياس من (400) طالباً من الصف الرابع والخامس الإعدادي، وتكوّن المقياس من (46) فقرة في صيغته الأولية، حيث تم التأكد من ثبات المقياس بطريقتين : طريقة إعادة الاختبار إذ بلغ معامل الارتباط (86،0)، والطريقة الثانية معادلة ألفا كرونباخ وكان يساوي (81،0) وبذلك أصبح المقياس في صورته النهائية يتكون من (40) فقرة. 2) بناء البرنامج الإرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي، حيث بلغ عدد الجلسات (12) جلسة بواقع جلستين قي الأسبوع، وبعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج تم تطبيق المقياس على المجموعتين (الاختبار البعدي). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكرادي، عمر قحطان. (2021). أثر برنامج إرشادي بالأسلوب العقلاني الانفعالي في تنمية العزم الذاتي لدى طلاب المرحلة الإعدادية . مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 88، ج. 2، 2021. ص ص. 349-374 تم استرجاعه من search.shamaa.org .