البحث المتقدم
     

المثالية الكانتية وأبعادها التربوية : دراسة في فلسفة التربية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044111
المؤلف جيدوري، صابر. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان "Kant" idealism and its educational dimensions :a study in philosophy of education [Article]
الصفحات ص ص. 445-487
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات فلسفة التربية  -  كانت، إيمانويل
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى التعرف على تصور فلسفة "كانت" المثالية لبعض جوانب التربية اللازمة لإنماء الشخصية الإنسانية، والمتمثلة في القيم الأخلاقية ودور كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية من جهة، والمنهج والأنشطة المدرسية من جهة ثانية، ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة – من خلال استخدامها طريقة تحليل المحتوى بصورتها الكيفية – إلى إبراز أهم الأفكار الفلسفية التي قامت عليها مثالية "كانت" مما شكل أرضية فلسفية واسعة استطاع من خلالها الباحث أن يوضح كيف ارتبط مذهب "كانت" الفلسفي ببعض الجوانب التربوية، حيث توصل إلى أن القيم الأخلاقية في مثالية "كانت" مطلقة، وأن هدف التربية يتمثل بترسيخ ما هو قائم في المجتمع من قيم، وأن التجربة لا يمكن أن تكون مصدراً للقيم أو وسيلة لإدراكها. وفيما يتصل بالمعلم والمتعلم، فقد أكدت مثالية "كانت" أن المعلم هو النموذج (المثال)، ومهمته تشكيل المتعلم وفق القواعد والأصول الأخلاقية الكانتية، في حين أن مهمة المنهج هي التركيز على الطبيعة الروحية للفرد، من خلال توظيفه للأنشطة المدرسية التي تسهم في توسيع مدارك المتعلم، وتنمية مهارات التفكير المنطقي لديه. (الملخص المنشور)
The study aimed at recognizing the conception of ideal «Kant» philosophy for some sides of Education that are necessary to develop the human personality, That is represented in moral values and the roles of the teacher and the learner in the teaching process on one hand, and the course and school activities on the other hand. To achieve this aim, the study tried, through its use of content analysis method in its quality image, to show the most important philosophical ideas that «Kant» idealism depends on, what forms a vast philosophical ground, through it the researcher could show How philosophical «Kant» creed joined with some educational sides, as it concluded that the moral values in «Kant» idealism are abstract and absolute, the education aim is represented by fixing the existent values in society. And the experiment couldn't be a source of values or a tool to recognize them. What is related to the teacher and the learner, the Kant Idilism has assured that the teacher is the sample (the example), his task is formation of the learner according to the rules and «Kant» moral fundamentals. At the time, the task of the course is the concentration on the spiritual nature of the school activities which contributes in widening the learner's recognitions and developing his / her logical thinking skills. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جيدوري، صابر.. (2011). المثالية الكانتية وأبعادها التربوية : دراسة في فلسفة التربية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011. ص ص. 445-487 تم استرجاعه من search.shamaa.org .