البحث المتقدم
     

الفروق في الذكاء الانفعالي لدى عينة من الطلبة المتفوقين والعاديين : دراسة ميدانية على طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044105
المؤلف المللي، سهاد. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Differences in emotional intelligence between gifted and normal students in Damascus :a field study on the first secondary class students in Damascus city [Article]
الصفحات ص ص. 283-320
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الذكاء  -  الطلاب  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  التفوق  -  التعليم الثانوي  -  دراسات الحالة  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق بين الطلبة المتفوقين والطلبة العاديين في أبعاد الذكاء الانفعالي، والتحقق فيما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في الذكاء الانفعالي تبعاً لمتغيري التفوق والجنس، وإلى معرفة الفروق بين الذكور المتفوقين والذكور العاديين، والإناث المتفوقات والإناث العاديات. تكونت العينة من 246 طالباً، منهم 85 طالباً وطالبة من المتفوقين: 59 ذكور و 26إناث، اختيروا من الصف الأول الثانوي في مدرسة المتفوقين في مدينة دمشق، و 161طالباً وطالبة، منهم 101 ذكور و 60 إناث، من الطلبة العاديين، اختيروا بالطريقة العشوائية من الصف الأول الثانوي في مدارس مدينة دمشق. واستخدم مقياس Bar-On المطور للشباب. أظهرت النتائج وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة المتفوقين، ومتوسط استجابات الطلبة العاديين في الأبعاد جميعها لصالح الطلبة المتفوقين باستثناء بعد إدارة الضغوط، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة الذكور والإناث من المتفوقين والعاديين في الأبعاد جميعها، بينما هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور العاديين والذكور المتفوقين في أبعاد الكفاءة الاجتماعية والتكيف والمزاج العام والانطباع الإيجابي، والدرجة الكلية، وذلك لصالح المتفوقين. وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الإناث المتفوقات، والإناث العاديات في أبعاد الكفاءة الشخصية والتكيف والدرجة الكلية، وذلك لصالح الإناث المتفوقات. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المللي، سهاد.. (2011). الفروق في الذكاء الانفعالي لدى عينة من الطلبة المتفوقين والعاديين : دراسة ميدانية على طلبة الصف الأول الثانوي في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011. ص ص. 283-320 تم استرجاعه من search.shamaa.org .