البحث المتقدم
     

الاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044103
المؤلف بلان، كمال يوسف. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Behavioral and emotional disorder suffered by children in orphanages from the viewpoint of their own superintendents [Article]
الصفحات ص ص. 177-218
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاطفال الايتام والمعرّضون  -  مشكلات السلوك  -  الاضطرابات الانفعالية  -  السلوك الوجداني  -  المشرفون
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار الاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام، وكذلك شدتها لديهم حسب متغيرات: الجنس والعمر وسنوات الإقامة ووفاة أحد الوالدين أو كليهما، وذلك من وجهة نظر المشرفين عليهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 270 طفلاً وطفلة، منهم 178 من الذكور و92 من الإناث، من محافظات دمشق وحمص وحلب. وكانت أداة الدراسة مقياس الاضطرابات السلوكية والوجدانية للأطفال والمكون من 54 عبارة موزعة على ستة بنود. ثم تمت المعالجة الإحصائية بوساطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .SPSS وكانت النتائج التي توصلت إليها الدراسة على النحو التالي: - انتشار الاضطرابات السلوكية والوجدانية بين الأطفال المقيمين في دور الأيتام -توجد فروق دالة على شدة الاضطرابات السلوكية والوجدانية بين الأطفال الذكور والإناث المقيمين في دور الأيتام- توجد فروق دالة على شدة الاضطرابات السلوكية والوجدانية بين الأطفال المقيمين في دور الأيتام وفقاً لمتغير العمر- توجد فروق دالة على شدة الاضطرابات السلوكية والوجدانية بين الأطفال المقيمين في دور الأيتام وفقاً لمتغير سنوات الإقامة في الميتم -توجد فروق دالة على شدة الاضطرابات السلوكية والوجدانية بين الأطفال المقيمين في دور الأيتام وفقاً لمتغير وفاة أحد الوالدين أو كليهما. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
بلان، كمال يوسف.. (2011). الاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 27، ع. 1-2، 2011. ص ص. 177-218 تم استرجاعه من search.shamaa.org .