البحث المتقدم
     

مقترح تطبيق الخدمة الاجتماعية المدرسية في المدارس العراقية - من وجهة نظر أساتذة علم الاجتماع والتربية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القيسي، مؤيد سعد شعيب. كلية التربية الأساسية، جامعة ديالى.
متغيرات العنوان The proposal to implement school social service in Iraqi schools - from the viewpoint of sociology and education professors [Article]
الصفحات ص ص. 378-415
المصدر مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 86، ج. 2، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الخدمات الاجتماعية  -  المدارس  -  اتجاهات المعلمين  -  العراق
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الحالي الى التعرف على مدى تطبيق تخصص الخدمة الاجتماعية المدرسية في المدارس العراقية من وجهة نظر اساتذة علم الاجتماع والتربية، وكذلك التعرف على الدور الذي تقوم به الخدمة الاجتماعية المدرسية من خدمات عن طريق الاخصائي الاجتماعي المدرسي في ظل الظروف التي يمر بها المجتمع العراقي، لذلك قام الباحث ببناء استبيانة متكونة من (35) فقرة بعد ان قدم دراسة استطلاعية الى اساتذة علم الاجتماع والتربية بأخذ رأيهم حول تطبيق مهام الخدمة الاجتماعية المدرسية في المدارس العراقية، كما موضحا في ملحق رقم (1). مستخدماً قانون الوزن المرجح للحصول على القيمة المحسوبة لكل فقرة، وقد كانت عينة البحث متكونة من (100) مبحوثاً من اساتذة علم الاجتماع والتربية مستعين بمجموعة من الدراسات السابقة المقربة للبحث الحالي وقد توصل الى النتائج الاتية : 1) هناك بعض الفقرات حصلت على قيمة محسوبة عالية لغرض تحقيق ما يلي : أ‌) ضرورة وجود فرص تعيين لخريجي قسم الاجتماع باعتبارهم جهة أكاديمية تساند الهيئة التعليمية وإدارات المدارس في نجاح العملية التربوية لبناء مستقبل زاهر للطلبة. ب‌) وجود الخدمة الاجتماعية المدرسية في المدرسة لمعالجة المشكلات التي تقف عائقاً امام الطلبة والمدرسة في تحقيق العملية التربوية. ج‌) دور الخدمة الاجتماعية في تحصين الطلبة من المواقف الاشكالية سواء كانت تربوية اجتماعية ام عائلية ثقافية ومساعدته في فهم دوره في المدرسة فضلاً عن اعتبارها اليد المساعدة لإدارة المدرسة في اتخاذ القرارات. 2) وجود الخدمة الاجتماعية المدرسية يعني وجود برامج تربوية اجتماعية ثقافية للطلبة هذا ما اكدت عليه بعض الفقرات، كذلك الاهتمام بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الشهداء والفقراء باعتبارهم من الطبقات الاجتماعية التي تحتاج الى المساعدة المباشرة من خلال تقوية الثقة بالنفس والتفكير بالمستقبل. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القيسي، مؤيد سعد شعيب. (2021). مقترح تطبيق الخدمة الاجتماعية المدرسية في المدارس العراقية - من وجهة نظر أساتذة علم الاجتماع والتربية . مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 86، ج. 2، 2021. ص ص. 378-415 تم استرجاعه من search.shamaa.org .