البحث المتقدم
     

فاعلية أنموذج انتوستل في تنمية المهارات القرائية عند طالبات المرحلة الإعدادية في مادة المطالعة والنصوص

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف خضير، أميرة محمود. كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالى.
متغيرات العنوان The effectiveness of the INTUSTEL model in developing reading skills for middle school students in reading material and texts [Article]
الصفحات ص ص. 135-169
المصدر مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 86، ج. 2، 2021
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النماذج  -  تنمية المهارات  -  القراءة  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الى التعرف على (فاعلية أنموذج انتوستل في تنمية المهارات القرائية لطالبات المرحلة الاعدادية في مادة المطالعة). ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضيات الصفرية الاتية : 1) الفرضية الصفرية الاولى: ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة المطالعة وفق انموذج انتوستل ومتوسط درجات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن مادة المطالعة وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تنمية المهارات القرائية البعدي. 2) الفرضية الصفرية الثانية : ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختباري تنمية المهارات القرائية القبلي والبعدي، بلغت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الرابع الادبي في ثانوية الفردوس التابعة لمحافظة بغداد /المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية وقسمت العينة عشوائبا الى مجموعتين بواقع (30) طالبة لكل مجموعة فكانت المجموعة التجريبية التي درست بالبرنامج التعليمي القائم على انموذج انتوستل والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. وكافأت الباحثة المجموعتين في متغيرات العمر الزمني والتحصيل الدراسي للوالدين و درجات الطالبات للعام الدراسي السابق واختبار القدرة اللغوية. واختبار مهارات التواصل اللغوي القبلي . وبعد تحديد المادة العلمية الواردة في كتاب المطالعة صاغت الباحثة (72) هدفاً سلوكية واعدت خطتين انموذجيتين الاولى وفقاً انموذج انتوستل والثانية بالطريقة الاعتيادية .وقد درست الباحثة المجموعتين بنفسها وفقاً للخطط التدريسية المعدة مسبقاً لهذا الغرض واستمرت التجربة لغاية 15/1/2019 وطبقت في نهاية التجربة اختباراً بعدياً في تنمية المهارات القرائية ومهارات التواصل اللغوي بواقع (30) فقرة موزعة على المستويات الستة لتصنيف بلوم من نوع اختيار متعدد والتكميل والصواب والخطأ وسؤال مقالي ذات الاجابة القصيرة. اتصف بالصدق والثبات وبعد تطبيق الاختبار على طالبات مجموعتي البحث وتحليل النتائج ومعالجتها احصائياً. اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق انموذج انتوستل على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية وذلك لفاعلية هذا الانموذج في تدريس مادة المطالعة. وفي ضوء ماتوصلت الية الباحثة من نتائج فقد اوصت بضرورة اعتماد البرامج التعليمية طريقة فعالة في تدريس مادة المطالعة. واستكمالاً لهذا البحث اقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول مراحل دراسية اخرى. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خضير، أميرة محمود. (2021). فاعلية أنموذج انتوستل في تنمية المهارات القرائية عند طالبات المرحلة الإعدادية في مادة المطالعة والنصوص . مجلة ديالى للبحوث الإنسانية. ع. 86، ج. 2، 2021. ص ص. 135-169 تم استرجاعه من search.shamaa.org .