البحث المتقدم
     

استخدام طلبة الصف الأول الثانوي لمهارات عمليات التعبير الكتابي في مادة اللغة الإنكليزية : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 044084
المؤلف الجشي، سيناء الخطيب. طالبة، كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي حسن، علي سعود. أستاذ، كلية التربية، جامعة دمشق.
الصفحات ص ص. 323-352
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. ملحق، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعبير الكتابي  -  اللغة الانكليزية  -  تنمية المهارات  -  التعليم الثانوي  -  دراسات الحالة  -  المدارس الحكومية  -  دمشق (سوريا: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام طلبة الصف الأول الثانوي لمهارات عمليات التعبير الكتابي (التخطيط والتأليف والمراجعة والتدقيق) عند كتابتهم موضوع تعبير في مادة اللغة الإنكليزية. كما تهدف إلى دراسة أثر متغير الجنس في مدى استخدام طلبة الصف الأول الثانوي لمهارات عمليات التعبير الكتابي منفردة ومجتمعة. تم تصميم مقياس يتألف من أربعين فقرة تعكس مهارات عمليات التعبير الكتابي. تكونت العينة من 74 طالباً وطالبة: بلغ عدد الذكور 32 طالباً، وعدد الإناث 42 طالبة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارس مدينة دمشق الرسمية. تبين بعد تحليل النتائج أن الطلبة لا يستخدمون مهارات عمليات التعبير الكتابي بدرجة عالية عند كتابة موضوع التعبير الكتابي، حيث تبين استخدام هذه المهارات من قبل الطلبة بدرجة متوسطة. وتبين أيضاً أنه لا أثر لمتغير الجنس في مدى استخدام الطلبة لهذه العمليات منفردة ومجتمعة. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الجشي، سيناء الخطيب.. (2010). استخدام طلبة الصف الأول الثانوي لمهارات عمليات التعبير الكتابي في مادة اللغة الإنكليزية : دراسة ميدانية في مدارس مدينة دمشق الرسمية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. ملحق، 2010. ص ص. 323-352 تم استرجاعه من search.shamaa.org .