البحث المتقدم
     

التخيل العقلي وعلاقته بالإدراك المكاني : دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043572
المؤلف أحمد، مروان. كلية التربية، جامعة دمشق
المؤلف الاضافي منصور، علي. كلية التربية، جامعة دمشق.
متغيرات العنوان The mental imagination and its relation to the spatial perception [Article]
الصفحات ص ص.595-624
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة دمشق (سوريا) كلية الهندسة الميكانيكية  -  المخيلة  -  الادراك  -  عمليات التفكير  -  الارتباط  -  الطلاب الجامعيون  -  التعليم الهندسي
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة المحتملة بين الأداء على اختبار التخيل العقلي والأداء على اختبار الإدراك المكاني لدى عينة من طلبة كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق (السنة الثالثة والخامسة)، وكان عدد أفرادها 134 طالبا وطالبة، وإلى معرفة الفروق بين الذكور والإناث لدى طلبة السنة الثالثة والسنة الخامسة في أدائهم على اختبار التخيل والإدراك المكاني، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: 1) توجد علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأداء على اختبار التخيل ومتوسط درجات الأداء على اختبار الإدراك المكاني لدى أفراد عينة البحث. 2) توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الأداء عند الذكور، ومتوسط درجات الأداء عند الإناث على اختبار الإدراك المكاني لصالح الذكور، في حين لم يكن هناك فرق في متوسط درجات الأداء على اختبار التخيل. 3) لا توجد فروق في متوسط درجات الأداء على اختبار التخيل ومتوسط درجات الأداء على اختبار الإدراك المكاني تعزى لمتغير السنة الدراسية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أحمد، مروان. (2010). التخيل العقلي وعلاقته بالإدراك المكاني : دراسة ميدانية على عينة من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية بجامعة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010. ص ص.595-624 تم استرجاعه من search.shamaa.org .