البحث المتقدم
     

العدالة المدرسية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية المدركة لدى عينة من تلاميذ المدرسة الأساسية في محافظة إربد : دراسة تطورية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043557
المؤلف أبو غزال، معاوية محمود. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي علاونة، شفيق فلاح حسان. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان School fairness as related to perceived self-efficacy among a sample of basic school students in Irbid :a developmental study [Article]
الصفحات ص ص. 285-317
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات السياسات التربوية  -  الفعالية  -  الطلاب  -  الادراك  -  المدارس  -  التعليم الاساسي  -  دراسات الحالة  -  العدالة  -  التكافؤ في التعليم  -  إربد (الأردن: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى العدالة المدرسية من وجهة نظر تلاميذ المدارس الأساسية، وفيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس التلميذ ومستواه الدراسي. كما سعت الدراسة إلى التعرف على مستوى الفاعلية الذاتية لدى هؤلاء التلاميذ، والكشف عما إذا كانت هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى العدالة المدرسية ومستوى الفاعلية الذاتية. تألفت عينة الدراسة من 591 تلميذا وتلميذة من مستوى الصف الرابع والسابع والتاسع في محافظة إربد، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم مقياس العدالة الذي طوره نيكولز وجود (Nicholas & Good, 1998)، ومقياس للفاعلية الذاتية تم تطويره استنادا إلى عدد من المقاييس السابقة حول الموضوع، بعد أن تم التحقق من صدقهما وثباتهما. أشارت نتائج الدراسة إلى: وجود مستوى فوق المتوسط لكل من العدالة المدرسية والفاعلية الذاتية؛ ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في مستوى العدالة المدرسية يعزى لمتغيري الجنس والصف الدراسي وللتفاعل بينهما، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق في مستوى الفاعلية الذاتية المدركة، يعزى لمتغير الجنس والصف الدراسي والتفاعل بينهما، ووجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين إدراك التلاميذ لممارسة للعدالة المدرسية ومستوى الفاعلية الذاتية المدركة عند هؤلاء التلاميذ. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو غزال، معاوية محمود.. (2010). العدالة المدرسية وعلاقتها بالفاعلية الذاتية المدركة لدى عينة من تلاميذ المدرسة الأساسية في محافظة إربد : دراسة تطورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010. ص ص. 285-317 تم استرجاعه من search.shamaa.org .