البحث المتقدم
     

تحليل محتوى كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي في مجال التربية الجنسية

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 043552
المؤلف العمارين، يحيى. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Content analysis of the biological books of the last three classes of basic education in sexual education field [Article]
الصفحات ص ص.105-154
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات الكتب المدرسية  -  تحليل المضمون  -  علم الاحياء  -  التعليم الاساسي  -  الصفوف الابتدائية  -  التربية الجنسية
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي بمفاهيم التربية الجنسية وأوزانها النسبية. تكونت العينة من كتب علم الأحياء المقررة في الصفوف السابع، والثامن، والتاسع في سورية للعام الدراسي 2007/2008. تم استخدام المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، واعتمد معياران للتحليل: معيار تحديد المفاهيم ومعيار تحليل كثافة المفاهيم. أظهرت النتائج الاهتمام الواضح بمفاهيم التربية الجنسية في كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي إذ بلغت نسبة المفاهيم الواردة في كتب المرحلة جميعها 54.64% من مجموع المفاهيم الواردة في المعيار. وتفاوت الاهتمام بهذه المفاهيم من صف لآخر، إذ تبين أن كتاب الصف التاسع أكثرها اهتماما بمعالجة هذه المفاهيم، بينما تتناقص نسبة المفاهيم المعدومة في هذه الكتب تصاعديا من الصف السابع حتى الصف التاسع. أظهرت النتائج أيضا أن الكتب ركزت على التكاثر البشري والأمراض المنتقلة بالجنس، وبخاصة في الصف التاسع الذي تم التركيز فيه على هذين المفهومين، إضافة للمفاهيم الرئيسة الأخرى، ولكن بنسبة قليلة جدا. كما تبين الفقر الشديد في كتابي الصف السابع والثامن لمفاهيم التربية الجنسية، باستثناء أربعة مفاهيم تتحدث عن مرض الإيدز في كتاب الصف السابع تكررت في كتاب الصف التاسع. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العمارين، يحيى.. (2010). تحليل محتوى كتب علم الأحياء في الصفوف الثلاثة الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي في مجال التربية الجنسية . مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية. مج. 26، ع. 4، 2010. ص ص.105-154 تم استرجاعه من search.shamaa.org .