البحث المتقدم
     

درجة مقدرة أطفال الرياض على إستيعاب مناهج الصف الأول من التعليم الأساسي : دراسة تجريبية مقارنة في رياض مدينتي دمشق وحمص

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 036267
المؤلف علي، عيسى. كلية التربية، جامعة دمشق
متغيرات العنوان Standard Kindergarten students ability to understand the elementary first-grade courses :an experimental comparative study at Damascus and Homs kindergartens [Article]
الصفحات ص ص. 49-91
المصدر مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اطفال الرياض  -  الفهم  -  التعليم الاساسي  -  دمشق (سوريا: محافظة)  -  حمص (سوريا)
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة مقدرة أطفال الرياض الخاصة في عمر الخمس سنوات على استيعاب مناهج الصف الأول من التعليم الأساسي في مدينتي دمشق وحمص، خلال العام الدراسي 2004-2005. بلغت عينة الدراسة الكلية 1364، منهم 516 من أطفال الرياض، و848 من تلامذة الصف الأول من التعليم الأساسي، وجرى حساب درجاتهم في القراءة والكتابة والحساب، بالإضافة إلى تطبيق اختبارات الصف الأول من التعليم الأساسي على عينة تجريبية من أطفال الرياض بلغت 217 طفلاً، في القراءة والكتابة والحساب. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال الرياض ومتوسط درجات تلامذة الصف الأول من التعليم الأساسي لكل من الذكور والإناث، في القراءة والكتابة والحساب لصالح تلامذة الصف الأول من التعليم الأساسي. تراوحت نسبة الأطفال الذين حققوا نجاحاً في الاختبار التجريبي، ما بين 88-94%، وتختلف هذه النسب بحسب المادة التعليمية، فقد كان أعلاها في القراءة، حيث بلغت 94% وأدناها في الكتابة، حيث بلغت نحو 88%، أما في الحساب فقد بلغت نسبة النجاح نحو 91%. كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أطفال الرياض في الاختبار التجريبي، تبعاً لمتغير المادة التعليمية القراءة – الكتابة – الحساب. حيث بينت النتائج أن أطفال الرياض أقدر على استيعاب منهاج القراءة من استيعابهم لمناهج الكتابة ومناهج الحساب. (الملخص المنشور بتصرف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، عيسى.. (2009). درجة مقدرة أطفال الرياض على إستيعاب مناهج الصف الأول من التعليم الأساسي : دراسة تجريبية مقارنة في رياض مدينتي دمشق وحمص. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية. مج. 25، ع. 1-2، 2009. ص ص. 49-91 تم استرجاعه من search.shamaa.org .