البحث المتقدم
     

درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول بالمملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المحياوي، ريم بنت عطية غانم. دكتوراه، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية.
الصفحات ص ص. 947-982
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 69، يناير 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تحليل المضمون  -  المهارات اللغوية  -  محتوى المقررات الدراسية  -  اللغة العربية  -  الصفوف الثانوية  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
استهدف البحث الحالي الكشف عن درجة تضمين مقرر اللفة العربية للصف الأول الثانوي للمهارات اللغوية المتمثلة في: الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت قائمة المهارات اللغوية المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، حيث اشتملت على (21) مهارة، وتمثلت هذه القائمة في بطاقة تحليل كتاب اللغة العربية. وقد تكون مجتمع البحث من جميع أنشطة مقرر اللغة العربية للصف الأول الثانوي "المستوى الأول"، أما عينة البحث تمثلت في مجتمعها في المستوى الأول، وجرى اختيار الأنشطة بطريقة العينة القصدية. كما استخدمت الباحثة عددا من الأساليب والمعالجات الإحصائية وصولا إلى نتائج البحث، مثل: التكرارات والنسب المئوية، ومعادلة (Holsti) لحساب ثبات أداة التحليل. وتوصل البحث إلى نتائج عديدة منها: درجة تضمين أنشطة مقرر اللغة العربية للمهارات اللغوية في المستوى الدراسي الأول ضعيفة بالنسبة للاستماع والتحدث، أما مهارة القراءة فدرجة تضمينها متوسطة، وبينما أتت درجة تضمين مهارة الكتابة مرتفعة. وخرجت الدراسة بعدة توصيات من أيرزها: توجيه نظر القائمين على تخطيط وتأليف مناهج اللغة العربية إلى مراعاة المهارات اللغوية التي تعكس طبيعة العمليات العقلية الطيا بصورتها الدقيقة، المستندة على مهارات التفكير العليا؛ وذلك كما ورد في الأدبيات التربوية، عند بناء أنشطة مقررات اللغة العربية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحياوي، ريم بنت عطية غانم. (2020). درجة تضمين المهارات اللغوية في مقرر اللغة العربية للصف الأول بالمملكة العربية السعودية : دراسة تحليلية. المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 69، يناير 2020. ص ص. 947-982 تم استرجاعه من search.shamaa.org .