البحث المتقدم
     

الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالإكتئاب والعزلة والمساندة الإجتماعية : دراسة تشخيصية على عينة من طلبة جامعة دمشق

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034165
المؤلف العاسمي، رياض نايل. كلية التربية، جامعة دمشق، سورية
متغيرات العنوان Loneliness and its relationship with depression, isolation and social support among Damascus University students :a diagnostic study [Article]
الصفحات ص ص. 251-208
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة دمشق (سوريا)  -  الاكتئاب  -  التكيف الاجتماعي  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى تعرف الفروق بين الطلبة الجامعيين القاطنين في الريف وأقرانهم القاطنين في المدينة في درجة الشعور بالوحدة النفسية وكل من العزلة الاجتماعية، الاكتئاب، المساندة الاجتماعية. تكونت عينة الدراسة من 486 طالباً وطالبة من الطلبة الدارسين في جامعة دمشق، بواقع 259 من الطلبة القاطنين في الريف و227 طالباً وطالبة من القاطنين في المدن. تراوحت أعمارهم بيم 19– 24 سنة. وقد استخدم الباحث المقاييس التالية: مقياس الوحدة النفسية ومقياس الاكتئاب ومقياس العزلة الاجتماعية، مقياس المساندة الاجتماعية. كشفت الدراسة عن النتائج التالية: 1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الجامعيين القاطنين في الريف وأقرانهم القاطنين في المدينة في كل من الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية والاكتئاب والعزلة الاجتماعية لصالح طلبة الريف. وكذلك وجود فروق ذات دلالة لصالح الإناث مقارنة بالذكور. 2) وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الشعور بالوحدة النفسية وكل من الاكتئاب والعزلة، بينما أظهرت النتائج علاقة ارتباطية سالبة بين الشعور بالوحدة النفسية والمساندة الاجتماعية. 3) فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة الجامعيين الذين يعانون الوحدة النفسية وأقرانهم الذين لا يعانون هذا الشعور بكل من الاكتئاب والعزلة وضعف المساندة الاجتماعية لصالح الطلبة الذين يعانون. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العاسمي، رياض نايل.. (2009). الشعور بالوحدة النفسية وعلاقته بالإكتئاب والعزلة والمساندة الإجتماعية : دراسة تشخيصية على عينة من طلبة جامعة دمشق. مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009. ص ص. 251-208 تم استرجاعه من search.shamaa.org .