البحث المتقدم
     

فعالية التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك من وجهة نظر طلبتها

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 034161
المؤلف رواشدة، إبراهيم فيصل. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
المؤلف الاضافي يعقوب، إبراهيم محمد عيسى. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
متغيرات العنوان Students perceptions of the effectiveness of instruction at the faculty of education, Yarmouk university [Article]
الصفحات ص ص.166-126
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات جامعة اليرموك (الأردن)كلية التربية  -  التعليم الجامعي  -  الفعالية  -  المعلمون الطلاب
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف الدراسة إلى استقصاء فعالية التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك من وجهة نظر طلبتها، فجمعت بياناتها بأداة محكمة وبمعامل ثبات للاختبار وإعادته مقداره 0.79 وبمعامل اتساق داخلي (الفالكرونباخ) مقداره 0.91. جمعت الدراسة بياناتها من عينتها المختارة من طلبة كلية التربية للفصل الأول من العام الجامعي 2005/2006، التي اختيرت بالطريقة العشوائية الطبقية الترتيبية على حسب ترتيب شعبهم في الجدول الدراسي للفصل الأول فبلغ عددها النهائي 531 طالباً وطالبة من 4681 طالباً وطالبة في الكلية، وحللت البيانات بالحاسوب باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: بلغ مدى تقدير مستوى فعالية التدريس ومستويات فعالية مجالاته ومن مختلف فئات طلبة عينة الدراسة من 2.75 إلى 2.80 حداً أقصى مقداره 4 أي بنسبة تراوحت من 64% إلى 70%. ويمكن وصف هذا المستوى بالمقبول إلى الجيد، وفق تدريج الأداة فإنه يعني: أن ملامح فعالية التدريس تراوح ظهورها في قليل المحاضرات إلى أكثر المحاضرات. هذا وإن تقديرات مستويات فعالية التدريس ومجالاته لم تختلف بدلالة إحصائية باختلاف جنس الطلبة أو مستوى برنامجهم الدراسي، لكنه اختلف للتدريس الكلي ولبعض مجالاته باختلاف المعدل التراكمي ولصالح "جيد فما دون" مقارنة بجيد جداً فما فوق، وباختلاف القسم الأكاديمي لصالح طلبة الإرشاد وعلم النفس مقارنة بقسم المناهج والتدريب وبقسم الإدارة والأصول. هذا وإن هناك 33.3% من ملامح التدريس، أقر أغلب الطلبة أنها تظهر في قليل من المحاضرات، بينما هناك 65.1% من هذه الملامح تظهر في أغلب المحاضرات، في حين 1.65% من هذه الملامح في كل المحاضرات. وفسرت النتائج في ضوء خصائص الأفراد من ميول واهتمامات واستعدادات وقدرات واقترحت الدراسة القيام بمزيد من البحوث لتحديد العوامل المؤثرة في ملامح فعالية التدريس وتحديد ارتباطاتهما مع فعالية التدريس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رواشدة، إبراهيم فيصل.. (2009). فعالية التدريس في كلية التربية بجامعة اليرموك من وجهة نظر طلبتها . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009. ص ص.166-126 تم استرجاعه من search.shamaa.org .