البحث المتقدم
     

درجة فاعلية تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لتحقيق الميزة التنافسية لجامعاتهم

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 023196
المؤلف الإبراهيمي، عدنان بدري. كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن
متغيرات العنوان The effectiveness of evaluation of the teaching staff members, performance in Jordanian universities to achieve competition of their universities [Article]
الصفحات ص ص.43-77
المصدر مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الواصفات اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  الاداء  -  التقييم  -  المنافسة  -  الفعالية  -  الجامعات  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد سوريا
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة درجة فاعلية تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لتحقيق الميزة التنافسية لجامعاتهم، ومعرفة درجة إختلاف وجهات النظر هذه بإختلاف الجامعة، والرتبة الأكاديمية، والتخصص، والخبرة، ولتحقيق هذا الغرض أعدّت استبانة مكونة من 16 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: الأهداف الاستراتيجية، أهداف الجامعة، أهداف العاملين وتم التحقق من صدقها وثباتها وطبقها على عينة من 426 عضو هيئة تدريس. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1( جاءت معظم آراء أعضاء هيئة التدريس في تقويم الأداء متوسطة بالمقياس كاملاً. 2( وهناك اختلاف في تقديرات أعضاء هيئة التدريس يعزى إلى المتغير المسمى الوظيفي لصالح فئة (أستاذ) متغير التخصص لفئة (إنساني). 3( ليس هناك إختلاف في تقديرات أعضاء هيئة التدريس باختلاف الجامعة، والخبرة. وخلصت الدراسة إلى بعض المقترحات التي من أهمها: العمل على زيادة إقناع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بعملية تقويم الأداء لما لها من أهمية كبيرة وحياة العاملين فيها واعتماد مخرجاتها في رسم السياسات ووضع الاستراتيجيات التي تضمن نجاح الجامعة وتدعيم مركزها التنافسي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الإبراهيمي، عدنان بدري.. (2009). درجة فاعلية تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لتحقيق الميزة التنافسية لجامعاتهم . مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس. مج. 7، ع. 2، تموز2009. ص ص.43-77 تم استرجاعه من search.shamaa.org .