Advanced search
     

فاعلية تطبيق استراتيجية الدراما في التعليم من وجهة نظر طالبات الصفوف الأولية في كلية التربية جامعة حائل، فرع بقعاء

[الملخّص]  [Abstract] 
Type Article
Author الزيتاوي، سحر عيسى. قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة حائل، المملكة العربية السعودية.
Varying form of title The effectiveness of using drama as a teaching approach from the perspective of female students of early primary education at the College of Education, Hail University [Article]
Pages ص ص. 209-230
Host Item Entry مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 29، ع. 3، مايو 2021
Electronic Location النص الكامل (PDF)  PDF
Descriptors جامعة حائل (السعودية)كلية التربية  -  استراتيجيات التعلم  -  المسرحية  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  بقعاء (السعودية: محافظة)
Language of document Arabic
Country Palestine
تهدف الدراسة إلى معرفة فاعلية تطبيق استراتيجية الدراما في التعليم من وجهة نظر طالبات الصفوف الأولية في كلية التربية جامعة حائل، فرع بقعاء، وتنبثق أهمية هذه الدراسة من الدور الذي تلعبه الدراما في التدريس وانسجامها مع الاتجاهات الحديثة التي تركز على الطالب كمحور للعملية التعليمية. في الوقت الذي ينصب فيه الاهتمام على تطبيق استراتيجيات حديثة تواكب العصر لبناء المتعلم بناء متكاملا. أجابت الدراسة عن مجموعة من الأسئلة. ولتحقيق أهدافها، والإجابة على تساؤلاتها، تم البحث من المصادر ذات العلاقة. واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي التحليلي لانسجامه مع طبيعة هذه الدراسة. ويتكون مجتمع الدراسة من طالبات الصفوف الأولية في جامعة حائل، فرع بقعاء، أما عينة الدراسة فهي طالبات المستوى الثالث في قسم الصفوف الأولية واللواتي يدرسن مقرر الدراما والمسرح في فرع بقعاء، والبالغ عددهن (100) طالبة موزعة بالتساوي (50) طالبة لكل شعبة. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم استبانة مٌعدة لهذا الغرض. وقد أثبتت النتائج فاعلية استراتيجية الدراما في التعليم في المجالات المعنية بالدراسة حيث جاء المجال المعرفي في المرتبة الأولى بأعلى متوسط حسابي (3.90) بينما جاء المجال اللغوي في المرتبة الأخيرة وبمتوسط حسابي (3.56). أما المتوسط الحسابي للجوانب ككل فقد كان (3.77). (الملخص المنشور)
This study aims to evaluate the effectiveness of using drama as a teaching approach from the perspective of female students of early primary education at the College of Education, Hail University, Beqaa branch. The significance of this study stems from the important part drama plays in education, especially as an important component of modern teaching approaches that places the student at the centre of the education process and seeks primarily to produce well-rounded and well-adjusted individuals. The researcher adopted a descriptive analytical approach that is most suited for the nature and objectives of this study. In addition, the target research population includes 100 third year students of early childhood education, divided equally between two classes, who study drama and theatre in the Baqaa branch. These students had to respond to an especially designed questionnaire for the purpose of this study. Data obtained shows that drama is an effective approach in the teaching of all areas under study (mean=3.77). The highest effect was in the knowledge field (mean=3.90) and lowest was in the language development field (mean=3.56). (Published abstract)

PermaLink  Permalink:

 Reference Management Software:

Refworks Export to Refworks

EndNote Export to EndNote


 Share through social media:




Cite   (APA) Style Always review your references for accuracy and make any necessary corrections before using:
الزيتاوي، سحر عيسى. (2021). فاعلية تطبيق استراتيجية الدراما في التعليم من وجهة نظر طالبات الصفوف الأولية في كلية التربية جامعة حائل، فرع بقعاء . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 29، ع. 3، مايو 2021. ص ص. 209-230 Retrieved from search.shamaa.org