البحث المتقدم
     

وسائل الضبط الاجتماعي ودورها في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السفياني، صالحة حاي يحيى. قسم التربية والسياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة الطائف.
متغيرات العنوان Means of social control and their role in achieving positive values among female students of Taif University [Article]
الصفحات ص ص. 568-600
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 72، أبريل 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الطائف (السعودية)  -  ضبط النفس  -  التربية الاجتماعية  -  القيم  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدارسة إلى معرفة دور وسائل الضبط الاجتماعي في تكوين القيم الإيجابية لدى الطالبات في جامعة الطائف ويتفرع من هذا الهدف الأهداف التالية: 1) معرفة دور الضبط الديني في تكوين القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف. 2) معرفة دور الضبط بالعادات والتقاليد في تكوين القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف. 3) معرفة دور الضبط بالأعراف في تكوين القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف. 4) معرفة دور الضبط بالأنظمة والقوانين في تكوين القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف. 5) معرفة دور الضبط بوسائل الإعلام في تكوين القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف. وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج التالية: أن جميع أشكال الضبط الاجتماعي المستهدفة في الدراسة لها تأثير في تكوين القيم الإيجابية لدى الطالبة الجامعية باختلاف بينها في التأثير من عالي جدا إلى متوسط حيث كان الضبط الديني، والقوانين والأنظمة، والعادات والتقاليد ذات تأثير عالي جدا في تكوين القيم، بينما الأعراف والإعلام ذات تأثير متوسط. كما أشارت نتائج الدراسة إلى ترتيب وسائل الضبط الاجتماعي بحسب تأثيرها في تحقيق القيم في شخصية الطالبة وجاء الضبط الديني له الدور الأكبر في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات كلية التربية جامعة الطائف يليه الضبط بالأنظمة والقوانين، يليه الضبط بالعادات والتقاليد، يليه الضبط بوسائل الإعلام، يليه الضبط بالأعراف. كما يوصى البحث بالاستفادة من قدرة الدين على التأثير في سلوك الطالبة الجامعية بتفعيل الجانب الديني في الأنشطة والبرامج الموجهة إليهن، والتي تحثهن على المزيد من العطاء في الجانبين العلمي والأخلاقي، والاستفادة من قدرة القوانين والأنظمة في ضبط سلوك الطالبات بتوجيهها لما يخدم نموهن العلمي والمهني والاجتماعي ويجنبهن المشكلات والصعوبات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السفياني، صالحة حاي يحيى. (2020). وسائل الضبط الاجتماعي ودورها في تحقيق القيم الإيجابية لدى طالبات جامعة الطائف . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 72، أبريل 2020. ص ص. 568-600 تم استرجاعه من search.shamaa.org .