البحث المتقدم
     

الصّعوبات التي تواجه مدرّسي مادّة الاقتصاد في الصّف الثّالث الثّانوي في محافظة جبل لبنان وكيفيّة معالجتها

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف الأحمدية، إيمان عجاج.
المؤلف الاضافي فريحة، نمر منصور. مشرف رسالة
الصفحات I-VII، 423 ص.
تبصرة أطروحة دكتوراه. تعليم مادة الاقتصاد. الجامعة اللبنانية. المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية الإجتماعية. 2019. لبنان. سن الفيل. ت: 009611489683. ف: 009611489063. ibrahim.mohsen@ul.edu.lb.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المركز التربوي للبحوث والانماء (لبنان)  -  المعوقات  -  تقييم المعلمين  -  معلمو المدارس الثانوية  -  علم الاقتصاد  -  حل المشكلات  -  الادارة المدرسية  -  الكفايات التعليمية  -  التنمية الاقتصادية  -  الارشاد التربوي  -  جبل لبنان (لبنان: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد لبنان
إنّ هدف هذا البحث هو القيام بدراسة شاملة بغية تبيان واقع تدريس مادّة الاقتصاد على أرض الواقع في لبنان والمعوقات الإداريّة والأكاديميّة والبيئيّة الفنّية الّتي يُعاني منها معلّمو المادّة، لينتهي إلى اقتراح توصيات تُساهم في تذليل العقبات الّتي تعترض تدريس المادّة. تضمّنت أدوات البحث، استمارة موجّهة إلى معلّمي مادة الاقتصاد في الثانويات الرسميّة في أقضية محافظة جبل لبنان (50 معلّماً ومعلّمة)، حيث حُدّد مجتمع الدراسة، كذلك تمّ إعداد بطاقات المشاهدة الّتي أجرتها الباحثة للعيّنة المختارة من المعلمين في 26 ثانويّة من أصل 74، وبالتالي شكّلت العيّنة 35% من مجتمع الدراسة، بالإضافة إلى المقابلات الّتي أجرتها الباحثة مع مرشدين تربويّين لمادة الاقتصاد. أظهر تحليل المعلومات الّتي جُمعت، الصّعوبات الّتي يُعاني منها المعلّمون من ناحية نقص الدورات التّدريبيّة للمادة على الصّعد كافة، أي في ما خصّ محتوى المادّة وطرائق تدريسها الناشطة وأسس تقييمها، كما أظهرت التحليلات صعوبات بعض المعلّمين من ناحية الإدارة الصّفيّة والإدارة المدرسيّة. وبيّنت الدراسة أيضاً، مدى التّوافق أو التناقض بين ما تمّ تعبئته نظريّاً من قِبل المعلمين من خلال الإستمارات، وما تمّت مشاهدته عمليّاً على أرض الواقع من خلال المشاهدات. توصّلت الدراسة إلى عدة استنتاجات منها: النّقص في الدورات التدريبيّة الّذي حال دون تحقيق الكفايات العلمية والتّعليمية عند المعلمين، وخصوصاً التقييم بالكفايات، وأتى محتوى مادة الاقتصاد المنطلق من المفاهيم الغربية وحتمية التّطبيق الحر في الاقتصاديّات الغربيّة، ضارباً عرض الحائط بالخاصّيات الجغرافية والبشرية والاقتصادية والعقائدية لمجتمعنا فضلاً عمّا يملكه من إمكانات، وتبويب كتاب التنمية والسياسات الاقتصادية للصف الثانوي الثالث أُنجز بطريقة علميّة وموضوعيّة نسبيّاً في ما خصّ المواضيع المطروحة، ولكن هناك مبالغة في تعريف الطالب إلى المفهوم التّقني للألفاظ والمصطلحات المستخدمة في مادة الاقتصاد، والأهداف الخاصة أو التّعليميّة لم ترد بشكل مُفصّل وواضح في بداية كل درس، بالإضافة إلى غياب الأنشطة والتطبيقات التي تتلاءم مع المجالات الثلاثة في مادة الاقتصاد. أضف إلى ذلك الانعكاس السلبي لعدم التنسيق بين الجهات الرسميّة التابعة لوزارة التربية أي بين المركز التربوي للبحوث والإنماء وبين الإرشاد والتوجيه. (ملخص المؤلف)
The purpose of this research is to study in general how economics is being taught in the Lebanese public schools in Mount Lebanon and to examine the administrative, academic, and environmental challenges that teachers confront. This study also provides suggestions as to how these challenges could be reduced. The research data sources employed in this study include a questionnaire addressed to fifty teachers of economics in twenty-six public schools out of seventy-four schools in Mount Lebanon Governorate. Moreover, classroom observation logs and interviews with two educational guides in the subject of economics were part of the research data sources. The analysis of the data collected showed that the problems that the teachers identified resulted from lack of professional development and teacher training in the content area, instructional methods, and in the analysis and evaluation of the economics textbooks. In addition, the analysis of the study also revealed that some teachers faced problems in classroom management and others had conflicts with the school leadership and administration. The study also showed some discrepancy between classroom observation and the participants’ responses to the questionnaire despite the fact that the analysis of classroom observation also corroborated with some responses. The researcher gave several conclusions: there is lack of teacher training in the area of competence, regarding content, assessment, and evaluation, in addition to the teaching methodologies. The adoption and implementation of a written curriculum in economics in the third secondary classes does not take into account the local needs of the learners and the society’s geography, economics, and convictions. The selection of the content and its sequence in the official grade 12 textbook is based on objectivity; however, there is a surplus of information and an excess in the use of terminologies. The findings of the study showed that the lessons’ objectives are not identified at the beginning and there is absence of exercises and activities at the end of the lessons. What is also critical is that there is no coordination among the official agencies that belong to the Ministry of Education, such as between the Educational Center of Research and Development and the Guidance Agencies of Education. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأحمدية، إيمان عجاج. (2019). الصّعوبات التي تواجه مدرّسي مادّة الاقتصاد في الصّف الثّالث الثّانوي في محافظة جبل لبنان وكيفيّة معالجتها (دكتوراه). الجامعة اللبنانية المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية الإجتماعية، لبنان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .