البحث المتقدم
     

درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبتها

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الأنصاري، عيسى محمد.
المؤلف الاضافي العازمي، سارة مرزوق إرشيد.
الصفحات ص ص. 311-329
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، أبريل 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الكويت (الكويت)كلية التربية  -  مهنة التعليم  -  القضايا الاخلاقية  -  مسؤولية المعلمين  -  خصائص المعلمين  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي  -  اعضاء هيئة التدريس الاكاديمي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة، وأثر متغيرات الجنس، والتخصص، والسنة الدراسية في ذلك. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من (704) طلاب وطالبات من طلبة كلية التربية في جامعة الكويت من جميع السنوات الدراسية. واشتملت أدوات الدراسة على استبانة تم تطويرها تكونت من (39) فقرة موزعة على بعدين هما (علاقة عضو هيئة التدريس بمهنته، وعلاقة عضو هيئة التدريس بطلبته) وتم التحقق من صدقها وثباتها، حيث طبقت على عينة الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016-2017. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: جاءت درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر الطلبة فيما يتعلق بعلاقة عضو هيئة التدريس بمهنته (الصفات الشخصية - الأداء التدريسي) ككل بدرجة متوسطة، وجاءت درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي فيما يتعلق بعلاقة عضو هيئة التدريس بطلبته ككل بدرجة متوسطة. ولا توجد وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي وفقاً لمتغير الجنس (ذكور - إناث). بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي وفقاً لمتغير السنة الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة حول درجة التزام أعضاء هيئة التدريس فيما يتعلق بعلاقتهم بطلبتهم وفقا لمتغير التخصص لصالح التخصصات العلمية، بينما لا توجد فروق فيما يتعلق بعلاقة أعضاء هيئة التدريس بمهنتهم، وفي ضوء تلك النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الأنصاري، عيسى محمد. (2019). درجة التزام أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في جامعة الكويت بأخلاقيات مهنة التعليم الجامعي من وجهة نظر طلبتها . مجلة كلية التربية. مج. 30، ع. 118، ج. 1، أبريل 2019. ص ص. 311-329 تم استرجاعه من search.shamaa.org .