البحث المتقدم
     

تصور مقترح للتميز التنظيمي بالمدارس المصرية : في ضوء النماذج العالمية للتميز المدرسي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف مسيل، محمود عطا. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
المؤلف الاضافي عتريس، محمد عيد. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
عزازى، عبد الله محمد عبد الله. دكتوراه، تربية مقارنة وإدارة تعليمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الصفحات ص ص. 513-554
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 116، ج. 6، أكتوبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التميز في التربية  -  تحسين التدريس  -  التنظيم المدرسي  -  النماذج التربوية  -  الاهتمامات العالمية  -  التطوير التربوي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يتطلب تطوير التعليم داخل مدارس التعليم العام تحقيق التميز التنظيمي في الأداء، فالتميز التنظيمي هو المدخل الذي تستطيع من خلاله تلك المدارس أن تحقق الأداء المتميز عن طريق استثمار قدراتها الداخلية، التي تتمثل في العناصر البشرية والمادية والتكنولوجية، وتحسينها بشكل مستمر في ظل وضوح رؤيتها ورسالتها. وأهدافها الاستراتيجية. ومن ثم هدف البحث إلى وضع تصور مقترح للتميز التنظيمي بمدارس التعليم العام في مصر في ضوء خبرتي سنغافورة وأستراليا. واتبع البحث المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل للتميز التنظيمي في الفكر الإداري والخبرات الأجنبية ومصر. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: إخفاق معظم جهود ومبادرات التحسين المدرسي في مصر سواء المبذولة من داخل المدرسة أو من خارجها؛ ومن ثم أوصت الدراسة بضرورة تبني نماذج التميز المدرسي في سنغافورة وأستراليا، والعمل على تحقيقه بالمدارس المصرية من خلال تميز القيادة والمعلمين والمشاركة المجتمعية. (الملخص المنشور)
The development of education within the public education schools requires achieving the organizational excellence in performance. Organizational excellence is the approach through which these schools can achieve outstanding performance by investing their internal abilities, which are in the human, material and technological elements, and improving them continuously in the light of their vision, mission, goals and the strategy. Thus, the research aims to develop a proposed conception of organizational excellence in public education schools in Egypt in the light of the experiences of Singapore and Australia. The research followed the descriptive approach through describing and analyzing the organizational excellence in management thought and foreign expertise and Egypt. The research reached a number of results. School improvement in Egypt, whether from inside or outside the school. The study recommended that school excellence models in Singapore and Australia should be adopted and implemented in Egyptian schools through excellence of leadership, teachers and community participation. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مسيل، محمود عطا. (2018). تصور مقترح للتميز التنظيمي بالمدارس المصرية : في ضوء النماذج العالمية للتميز المدرسي. مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 116، ج. 6، أكتوبر 2018. ص ص. 513-554 تم استرجاعه من search.shamaa.org .