البحث المتقدم
     

Using authentic materials for developing vocabulary acquisition among EFL students

[Abstract]  [الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف Mohammad, Soheir Ghanem.
المؤلف الاضافي Abdel-Haq, Eman Mohammed.
al-Hadi, Taher Mohammad.
الصفحات pp. 171-197
المصدر Journal of Faculty of Education. Vol. 29, no. 116, p. 4, October 2018
المصدر الالكتروني Full text (PDF)  PDF
الواصفات Transformative learning  -  Learning processes  -  Skill development  -  Vocabulary development  -  Language acquisition  -  English  -  Second language instruction  -  Secondary school students
لغة الوثيقة الانكليزية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية قائمة على التعلم التحويلي في تنمية مهارات التفكير التأملي الناقد ومهارات الكتابة التأملية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتتمثل مشكلة البحث الحالي في وجود قصور في مهارات التفكير التأملي الناقد ومهارات الكتابة التأملية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وقد استخدمت الباحثة للتصميم التجريبي (تصميم المجموعات المتكافئة) والقائم على القياس القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة. وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي، تم اختيارهم عشوائيا من مدرسة اللغات التجريبية بمدينة العاشر من رمضان، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (30). والمجموعة الضابطة (30). وقد قامت الباحثة بتصميم اختبارين، أحدهما للتفكير التأملي الناقد والآخر للكتابة التأملية، وتم عرض أدوات الدراسة على مجموعة من السادة المحكمين في مجال طرق تدريس اللغة الإنجليزية، ثم تم إجراء التعديلات اللازمة لتصبح أدوات الدراسة في صورتها النهائية بناء على توجيهاتهم؛ ثم تم تطبيق الأدوات قبلياً وبعدياً وبعد التطبيق التجريبي للاستراتيجية. ثم تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجربة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في كل من الاختبارين (التفكير التأملي الناقد والكتابة التأملية) وبناء على النتائج السابقة يمكن أن نستخلص أن الاستراتيجية القائمة على التعلم التحويلي قد أثبتت فاعليتها في تنمية مهارات التفكير التأملي الناقد والكتابة التأملية في اللغة الإنجليزية لدى طلاب المجموعة التجريبية. لذلك يمكن أن يوصي البحث الحالي بتبني الاستراتيجية المقترحة من قبل معلمي مادة اللغة الإنجليزية. (الملخص المنشور)
The aim of this research is to explore the authentic materials approach and demonstrate how it may be used in the teaching of vocabulary in the EFL classroom. The research is divided into three parts. The first part tackles vocabulary, its importance, and vocabulary teaching strategies. The second part defines authentic materials, their significance and their effects on vocabulary acquisition and other language domains. Finally, the third part proposes an authentic materials-based teaching framework that can be used in the acquisition of vocabulary in the EFL classroom. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
Mohammad, Soheir Ghanem. (2018). Using authentic materials for developing vocabulary acquisition among EFL students . Journal of Faculty of Education. Vol. 29, no. 116, p. 4, October 2018. pp. 171-197 تم استرجاعه من search.shamaa.org .