البحث المتقدم
     

آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد العظيم، حنان زاهر عبد الخالق. التربية المقارنة والإدارة التعليمية، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
متغيرات العنوان Proposed mechanisms to convert basic education schools in Egypt into child friendly schools in light of the experience of some countries [Article]
الصفحات ص ص. 986-1158
المصدر المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 79، نوفمبر 2020
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاستراتيجيات التربوية  -  المدارس  -  التعليم الاساسي  -  رفاه الاطفال  -  تنشئة الاطفال  -  الخبرة  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على كيفية تحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: تتبنى منظمة اليونيسيف بعض المعايير التي تسهم في توفير بيئة مدرسية صديقة للطفل ومن هذه المعايير: الشمول، وفعالية التعليم والتعلم، والمشاركة الديمقراطية، ومركزية الطفل في عملية التعلم، وبيئة تبدأ بالطفل، وبيئة صحية للطفل، وبيئة آمنة للطفل، وبيئة حامية للطفل، كما تمكنت المدرسة الصديقة للطفل في كل من الفلبين والصين وتايلاند استنادا للمعايير السابقة من القيام بالعديد من الإنجازات التي ساهمت في تحسين جودة التعليم الأساسي، وفي توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل، هذا بالإضافة إلى قيام كل من الفلبين والصين وتايلاند بالعديد من الجهود بنظامها التعليمي وخاصة في مرحلة التعليم الأساسي والتي ساهمت في توفير بيئة تعليمية صديقة للطفل، ثم قدم البحث بعض الآليات المقترحة التي يمكن الاعتماد عليها في تحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول. (الملخص المنشور)
The current research aims to identify how to convert basic education schools in Egypt into child friendly schools in light of the experience of some countries. To achieve this objective the research used the comparative approach and reached many findings, including: UNICEF adopts some standards that contribute to providing a child-friendly school environment such as: the inclusiveness, the effectiveness of teaching and learning, the democratic participation, the child centralization in the learning process, an environment that starting with the child, a healthy environment for the child, and a safe environment for the child, as well as a protective environment for the child. Furthermore, the child-friendly school in Philippines, China and Thailand, based upon the previous standards, was able to achieve many accomplishments that contributed to improving the quality of basic education, and providing a child-friendly learning environment, as well as Philippines, China, and Thailand have made many efforts in their educational system, particularly in the basic education stage, which contributed to providing a child-friendly learning environment. Then the research presented some proposed mechanisms that can be relied upon in converting basic education schools in Egypt into child-friendly schools In light of the experiences of some countries. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد العظيم، حنان زاهر عبد الخالق. (2020). آليات مقترحة لتحويل مدارس التعليم الأساسي في مصر إلى مدارس صديقة للطفل في ضوء خبرات بعض الدول . المجلة التربوية لكلية التربية بجامعة سوهاج. ع. 79، نوفمبر 2020. ص ص. 986-1158 تم استرجاعه من search.shamaa.org .