البحث المتقدم
     

غياب الأب وعلاقته بالدافع للإنجاز

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إمام، أميرة السيد محمد.
المؤلف الاضافي مختار، أمينة محمد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها.
مظلوم، مصطفى علي رمضان. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها.
سماحة، عبد الرحمن أحمد. الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة بنها.
الصفحات ص ص. 1-13
المصدر مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 116، ج. 3، أكتوبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاسر احادية الوالدين  -  المشكلات الاسرية  -  الآباء  -  علاقات الاهل بالاطفال  -  دور الاهل  -  دافعية الطلاب  -  التحصيل الدراسي
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين غياب الأب والدافع للإنجاز لدى الأبناء، كما هدفت إلى معرفة الفروق بين الجنسين في إدراكهم لهذا الغياب، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الدافعية للإنجاز. وتكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ وتلميذة من مدارس إدارة النزهة تتراوح أعمارهم بين (9-12 عاماً) من غائبي الأب. واشتملت أدوات الدراسة على مقياس غياب الدور الأبوي كما يدركه الأبناء من إعداد الباحثة، ومقياس دافعية الإنجاز للأطفال من إعداد الباحثة. وكشفت نتائج الدراسة عن أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائياً بين درجات الأطفال على مقياس الغياب الأبوي كما يدركه الأبناء ودرجات الأطفال على مقياس دافعية الإنجاز، لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال (ذكور - إناث) على مقياس الغياب الأبوي كما يدركه الأبناء، لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الأطفال (ذكور - إناث) على مقياس دافعية الإنجاز. (الملخص المنشور)
The present study aimed at knowing the relationship between the absence of father's role realized by sons and their achievement motivation, Knowing the difference between the sex (male - female) in their realization of father' absence, knowing the difference between sex (male - female) in achievement motivation. The study sample consisted of 100 male and female at Elnozha governorate in Cairo aged (9-12) with average 10.5 years. The study tools were the absence of father's role scale as children realized prepared by the present study author, achievement motivation scale for children prepared by the present study author. The study findings revealed that there was negative correlation relation between the children's scores on father's absence scale as children realized and the children's scores on achievement motivation scale, there was no statistically significant difference between children's scores (male - female) on father's absence scale as children realized There was no statistically significant difference between children's scores (male- female) on achievement motivation of the sons. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إمام، أميرة السيد محمد. (2018). غياب الأب وعلاقته بالدافع للإنجاز . مجلة كلية التربية. مج. 29، ع. 116، ج. 3، أكتوبر 2018. ص ص. 1-13 تم استرجاعه من search.shamaa.org .